التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:12 م , بتوقيت القاهرة

العراق: استخراج 597 جثة لضحايا "مجزرة سبايكر" بتكريت

ذكرت وزارة حقوق الإنسان العراقية اليوم الأربعاء أن مجموع الرفات التي تم استخراجها من مواقع ضحايا "مجزرة سبايكر" بلغ 597 جثة من خمسة مواقع في تكريت مركز محافظة صلاح الدين.


وأشار بيان صحفي للوزارة إلى أن وكيل وزارة حقوق الإنسان حسين الزهيري زار عددا من مواقع المقابر الجماعية بمنطقة القصور الرئاسية في تكريت، حيث التقى فريق العمل في دائرة الشؤون الإنسانية الذي يعمل بشكل طوعي لاستخراج رفاة الجثث.


وقال "إن فريق العمل مستمر للبحث في هذه المواقع عن مقابر أخرى، والتي سيتم إرسالها إلى دائرة الطب العدلي من أجل فحص البصمة الوراثية للرفاة (D N A) ومطابقته مع عينات دم ذوي الضحايا من أجل التعرف على هوية الضحايا.


يذكر أن "مجزرة سبايكر" نفذها تنظيم داعش، ويتهم بعثيون بالمشاركة بها، عقب أسر جنود عراقيين من قاعدة سبايكر في يوم 11 يونيو 2014، بعد سيطرة التنظيم على مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ومدينة الموصل بمحافظة نينوى، حيث أسروا 1700 جندي وقادوهم إلى الصحراء وقاموا بقتلهم رميا بالرصاص ودفن بعضهم أحياء، وقد صور عناصر (داعش) المجزرة، التي نجا منها بعض الجنود العراقيين، ورووا ما حدث من تسليم القاعدة وهروب القادة العسكريين.