التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

بعد "خنق العاصمة".. جماعة الإخوان تنضم لعصيان "6 أبريل"

أصدرت حركة "عصيان"، أحد أذرع جماعة الإخوان، تقييمها لدعوتها للعصيان المدني، وعرضت ما تم إنجازه من خطة "خنق العاصمة"، حيث ادعت أن تأجيل الحكم على الرئيس الأسبق محمد مرسي يرجع لإحساس النظام المصري بقوة دعوتهم.

وزعمت الحركة، في بيان مساء الثلاثاء، أن مرور القاهرة الكبرى أوضح وجود أكثر من 6400 مخالفة مرورية خلال 24 ساعة، مدعية نجاحها في شل حركة المرور في أكثر من 10 نقاط رئيسية من أصل 26 نقطة، أوضحتها في خطة "خنق العاصمة"، ومن الأماكن التي نجحوا فيها الطريق الدائري بالمهندسين والمعتمدية ومدينة فاقوس بالشرقية.

كما ادعت الحركة أن الكهرباء قطعت عن عدة مدن في التوقيت من الساعة الواحدة للثالثة ظهرا لمنع المواطنين من استخدام وسيلة إيقاف عداد الكهرباء التي قالت عنها الحركة، وأكدت أن "هذا النجاح ليس هو النجاح المرجو والمطلوب ولكنه يكفي لهذه المرحلة".

وأعلنت الحركة مشاركتها في فعاليات يوم 8 يونيو، الذي دعت إليه بعض الحركات والكيانات، كما ستشارك في دعوات العصيان المدني يوم 11 يونيو، من الساعة الثامنة صباحا وحتي الواحدة ظهرا في كافة محافظات مصر، وهى الدعوة التى أطلقتها حركة 6 أبريل.

وكانت دعوات أطلقتها حركة 6 أبريل عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحت شعار "وآخرتها"، تنادي من خلالها بالإضراب عن العمل يوم 11 يونيو، حيث طالبت الحركة  بعدم الذهاب للعمل أو الجامعة أو المدرسة، وتعطيل الحياة، بهدف أن يسمع النظام الحالي لمطالبهم في رواتب أفضل، والتوقف عن رفع الأسعار والمحسوبية، بحسب بيان صادر عنهم، الأسبوع الماضي.

وكانت عدة حركات إخوانية أعلنت الإثنين الماضي خطتها لـ"خنق العاصمة" بالتزامن مع جلسة النطق بالحكم في "قضية التخابر والهروب من سجن وادي النطرون"، والتي يحاكم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، وعدد من قيادات الإخوان في قضيتي التخابر ووادي النطرون، أمس الثلاثاء، والتي تم مد أجل النطق بها إلى يوم 16 يونيو، وتضمنت الخطة خلق شلل مروري وإرباك لوزارة الداخلية.