التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:41 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تطالب المجتمع الدولي بالتصدي الشامل لـ"داعش"

شددت مصر على ضرورة التصدي لتنظيم "داعش" أينما وجد في إطار القانون الدولي، وعلى أهمية أن تواصل الحكومة العراقية الوفاء بالتزاماتها تجاه تضمين السنة في العملية السياسية في العراق، والانتهاء من إجراء الإصلاحات اللازمة، معربة عن استعدادها لتوفير الدعم والتدريب اللازمين للقوات المسلحة العراقية.

جاء ذلك في البيان الذي ألقاه نائب وزير الخارجية، السفير حمدي سند لوزا، أمام اجتماع المجموعة المصغرة لوزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي للتصدي لتنظيم داعش الإرهابي، والذي عقد، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة نحو 24 دولة، وممثلين عن المنظمات الدولية ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة. 

وشدد نائب وزير الخارجية، وفق بيان له اليوم، على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، ووقف توفير التمويل والأسلحة والعتاد لتنظيم "داعش" أينما وجد، مشيرا إلى ضرورة وقف تدفق المقاتلين الأجانب للانضمام لـ"داعش" والمجموعات الموالية له.

واستعرض السفير الجهود التي تقوم بها مصر من خلال مؤسستها الدينية وتحديدا الأزهر الشريف ودار الإفتاء للتصدي للأفكار والأيديولوجيا المتطرفة التي يستند إليها "داعش" والتنظيمات الإرهابية للترويج لأنشطتها ولتجنيد المقاتلين، مؤكدا على أن تلك الجهود تمتد إلى خارج مصر في إطار التعاون مع الدول المختلفة.

وترأس لوزا الوفد المصري المشارك في اجتماع دول التحالف الدولي ضد داعش، والذي ضم السفير إيهاب بدوي، سفير مصر لدى فرنسا، والمستشار محمد الشناوي، وسكرتير ثان، شريف رأفت.

كما تناول الاجتماع الجهود المبذولة للتصدي لـ"داعش"، وكافة الأبعاد ذات الصلة، بما في ذلك البعد العسكري، ووقف تدفق المقاتلين الأجانب، وتجفيف منابع تمويل التنظيم، والتصدي للفكر المتطرف للتنظيم، والرسائل الدعائية التي يقوم بها على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن جهود إعادة الاستقرار، وإعادة تعمير المناطق التي تم تحريرها من قبضة التنظيم.