التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 02:33 ص , بتوقيت القاهرة

تدريب 10 آلاف معلم على التكنولوجيا وفقا للمعايير الدولية

اجتمع وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، اليوم الثلاثاء، بالدكتور طارق شوقي، رئيس المجالس الرئاسية المتخصصة، والوفد الأجنبي برئاسة السيد جيم ون، المدير التنفيذي لمشروع تنمية كفاءات المعلمين.


حضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارة، وذلك لاستعراض المشروع الخاص بتنمية كفاءة المعلمين، لعدد 10 آلاف معلم، للتدريب على مصفوفة التكنولوجيا والإبداع والابتكار وفقا للمعايير الدولية، الذي سوف يتم تطبيقه في مصر.


ووفقا لبيان الوزارة، اليوم الثلاثاء، قال الرافعي:" إننا نحتاج إلى تنمية العنصر البشري واستثماره لكي يتم تطوير أي مجال، ونحتاج إلى خبرات في هذا المجال، وهذا المشروع يعتبر نقله نوعية للتعليم في مصر، باعتبار أن المعلم هو أهم عنصر في العملية التعليمية".


ومن جانبه، أشار "جيم" إلى أن فكرة تقييم المشروع قائمة على تسليم المتدرب كارت ذكي يسجل به المنهج والواجب والتقييم، ويدرب على جميع المناهج التي تحمل مستويات عليا من المهارات، مؤكدا أن مصر ستكون أول دولة طبقت هذا الإطار العام، ويكون المنهج بمحتوى مصري والذي سوف يتم التدريب عليه.


وأشار المدير التنفيذي لمشروع تنمية كفاءات المعلمين إلى أن هدف المشروع القومي لتدريب 10 آلاف معلم ليس التدريب التقليدي بل تطوير المعلم ليساهم في تطوير المجتمع، مشيرا إلى أن منظمة OECD  تقوم بعمل استطلاع على معظم دول العالم، وهو يقيس ارتباط المهارات المدمجة في عملية التعلم بالنمو الاقتصادي، وقدرة الطلاب على العطاء في سوق العمل.


ولفت إلى أن الهدف من تطبيق المشروع هو نقل الخبرة التي تم تطبيقها في أكثر من مكان بالعالم، بالإضافة إلى أن الشركة تهتم بالبنية التحتية للعنصر البشري، وأنهم لا يهتموا بالتكنولوجيا أو المواد العلمية بقدر اهتمامهم بالمعلم وتغيير ثقافته، حتى يمكنه نقل خبراته الإيجابية للطلاب بشكل احترافي متميز.


وأضاف أن الأعمدة الأساسية المطلوب التدريب عليها في هذه المنظومة هى: القيادة التربوية، والمناهج، والتكنولوجيا الرقمية، والإبداع والابتكار.