التوقيت الثلاثاء، 13 أبريل 2021
التوقيت 11:59 ص , بتوقيت القاهرة

كردستان تدعو واشنطن لاستمرار مساعدة "البيشمركة" عسكريا

دعا رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، الولايات المتحدة الأمريكية، إلى "مواصلة المساعدات العسكرية لقوات البيشمركة الكردية، ودعم حكومة الإقليم التي تستضيف اللاجئين والنازحين الذين في كردستان".


وجدد، مساء أمس الاثنين، في أربيل، خلال لقائه السفير الأمريكي لدي العراق، ستيوارت جونز والوفد المرافق له، التزام حكومة الإقليم باتفاق النفط ما بين حكومتي بغداد وأربيل، وقال إن "الإقليم أبدى التزامه بالاتفاقية منذ البداية، وقام بتنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقه، وينتظر الإقليم أن ترسل بغداد خلال الأيام المقبلة الاستحقاقات المالية المتبقية لإقليم كردستان بشكل كامل، وهذا من واجبات الحكومة تجاه الإقليم ومن المفروض تنفيذه".


من جانبه، جدد "جونز" دعم بلاده لاتفاق النفط بين أربيل وبغداد والمشكلات الناتجة عن تنفيذه بسبب الميزانية الاتحادية ورواتب الموظفين بإقليم كردستان، لافتا إلى أنه "بحث مع بارزاني الأوضاع في المنطقة بشكل عام وتقييم الأحداث ومشاركة السنَّة في العملية السياسية بالعراق وتحرير المناطق السنية من سيطرة تنظيم داعش".


وأشار السفير الأمريكي إلى الزيارة الأخيرة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، الأخيرة للولايات المتحدة، واللقاءات والاجتماعات التي عقدها مع كبار المسئولين الأمريكيين، وأكد استمرار دعم ومساندة بلاده لقوات البيشمركة.