التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:51 م , بتوقيت القاهرة

قطر: التحقيقات الأمريكية في تنظيم كأس العالم "عنصرية"

وصف وزير الخارجية القطري، خالد العطية، التحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن قضايا فساد في عمليات التصويت لاستضافة كأس العالم بأنها "عنصرية"، وتعكس "الوجه القبيح" للدول التي فقدت استضافة كأس العالم، وفق ما ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية.


وبحسب الصحيفة، فإن المسؤول القطري تحدث لأول مرة عقب قيام محققين في الولايات المتحدة بتوجيه تهم إلى 9 مسؤولين كبار في الفيفا، بغسيل الأموال والابتزاز، كذلك إعلان السلطات السويسرية بفتح تحقيقاتها الخاصة عن عمليات التصويت لاستضافة كأسي العالم 2018 و2022.


ونقلت الصحيفة عن تصريحات العطية للشروق القطرية: "الهجوم على كأس العالم في قطر عنصري"، قبل أن يضيف: "استضافة الجولة ليس فقط في مصلحتنا، لكن أيضا في مصلحة جميع العرب".


ويزعم المسؤولين في الفيفا أن هذه التحقيقات لن تؤثر على تنظيم كأسي العالم في 2018 و2022 في روسيا وقطر.


من جانبه علق رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، في تصريحات لـ"فوكس نيوز" الأمريكية، الأحد، بالقول إن بلاده تواجه انتقادات أكثر من روسيا: "هل هذا لأننا دولة عربية وإسلامية وصغيرة؟ هذا ما يشعر به المواطنون في المنطقة".


وتابع بن جاسم: "إذا أنكم تعتقدون أن الفرص متاحة لجعل شعوب الشرق الأوسط أقرب للغرب، فأنا لا أعتقد أن هذا الهجوم سيساعد هذا المنحى"، مؤكدا أن بلاده فازت باستضافة كأس العالم بفخر ودون فساد.