التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:28 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على أجندة السيسي خلال جولته بألمانيا والمجر

كشف بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، اليوم الإثنين، عن تفاصيل زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الرسمية إلى كل من ألمانيا والمجر، خلال الفترة من 2- 6 يونيو الجاري، يستهلها بزيارة إلى برلين، حيث ستقام مراسم الاستقبال الرسمي في 3 يونيو، وتعقبها جلسة مباحثات مع الرئيس الألماني، ثم الاجتماع مع المستشارة، أنجيلا ميركل، التي ستقيم غداء عمل تكريما له، بحضور وفدي البلدين، يعقبه مؤتمر صحفي مشترك.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن زيارة الرئيس إلى ألمانيا ولقاؤه مع الرئيس الألماني والمستشارة ميركل تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، والتي تعزز التعاون في مختلف المجالات، لا سيما على الصعيد الاقتصادي والتعاون العسكري والأمني، أخذا في الاعتبار تنامي حجم التبادل التجاري في 2014 ليصل إلى 4.4 مليارات يورو، والذي يُعد الأعلى في تاريخ العلاقات بين البلدين، بما يضع مصر في مرتبة الشريك التجاري الثالث لألمانيا في المنطقة العربية.


وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سيعقد لقاءً مع وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، للتباحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشتركة، وكذا دعم التعاون في الأطر والمنظمات الدولية متعددة الأطراف، فضلا عن العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية، وجذب المزيد من الاستثمارات الألمانية إلى مصر، لا سيما في ضوء الإجراءات التشريعية والإدارية التي طبقتها مؤخرا لجذب وتيسير إقامة الاستثمارات المباشرة.


كما سيحضر الرئيس الجلسة الختامية لأعمال المنتدى الاقتصادي واللجنة الاقتصادية المشتركة، والتي سيشارك فيها نائب المستشارة الألمانية ووزير الصناعة والطاقة الألماني، زيجمار جابرييل، حيث سيلقي السيسي كلمة في تلك الجلسة، كما سيشهد مراسم توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين الجانبين، وسيلي ذلك مأدبة عشاء يقيمها نائب المستشارة الألمانية تكريما للسيسي.


وتابع السفير علاء يوسف أن الرئيس سيستهل نشاطه في اليوم الثاني لزيارته إلى برلين بإفطار عمل مع كبار ممثلي مجتمع الأعمال الألماني للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، ولا سيما في القطاعات ذات الأولوية بين البلدين، وفي مقدمتها قطاع الطاقة.


وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس سيتوجه عقب اختتام زيارته لبرلين إلى العاصمة بودابست، حيث يزور دولة للمجر، تلبيةً للدعوة الموجهة له من رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الذي سيعقد معه جلسة مباحثات ثنائية، يعقبها اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين، وسيتم اختتامها بمراسم التوقيع على البيان المشترك الذي سيصدر عن الزيارة. وسيلي ذلك مؤتمر صحفي مشترك، ثم مأدبة غداء يقيمها أوربان تكريما للسيسي.

ونوه يوسف بأن الرئيس سيواصل فاعليات زيارته للمجر بحضور افتتاح منتدى الأعمال المصري- المجري، وذلك بمشاركة رئيس وزراء المجر، ووزير الخارجية والتجارة المجري، حيث سيلقي السيسي كلمة بهذه المناسبة يؤكد خلالها على أهمية تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.


ومن المقرر أن يتوجه الرئيس إلى ساحة الأبطال في بودابست ليضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري الرسمي، كما يلتقي برئيس البرلمان المجري الذي يقيم مأدبة عشاء بمقر البرلمان تكريما له.


واختتم المتحدث الرسمي بأن الرئيس يجري لقاء مع القناة الأولى الرسمية بالتليفزيون المجري، ثم سيتوجه عقب ذلك إلى جامعة كورفينوس، حيث سيتم منحه الدكتوراه الفخرية.