التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:43 ص , بتوقيت القاهرة

مستوطنون إسرائيليون يجددون اقتحامهم للمسجد الأقصى

جدّدت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الاثنين، اقتحامها للمسجد الأقصى، من باب المغاربة، ونفذت جولات مشبوهة واستفزازية في المسجد.


وتصدى المصلون وطلبة مجالس العلم لهذه الاقتحامات بهتافات التكبير الاحتجاجية، في الوقت الذي وفّرت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال الحراسة والحماية لمجموعات المستوطنين خلال اقتحامها للأقصى والتجول فيه.


وقال أحد العاملين في الأقصى إن مجموعة من شرطة الاحتلال الخاصة اقتحمت المُصلى القبلي ونفذت فيه جولة إرشادية، ويوجد في الأقصى عشرات المصلين والطلبة، فيما انتشر حراسه وسدنته في كافة أرجائه.


ومن جهة أخرى، اعتقلت قوات إسرائيل اليوم شابين من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وقامت القوات باعتقال الشابين خليل عودة، وعامر العباسي، بعد اقتحام البلدة، ومداهمة منزليهما، ومنازل عدد آخر من المواطنين، وتم اقتيادهما إلى أحد مراكز التحقيق والتوقيف في المدينة المقدسة.


وفي الخليل، احتجزت قوات الاحتلال صباح اليوم، عددا من المواطنين على حاجز عسكري نصبته على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وأفاد الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل البلدة، بمحاذاة شارع القدس الخليل الرئيسي، وأعاقت تحرك المواطنين بشكل متعمد، وفتشت عددا من المركبات، واستجوبت راكبيها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.


وذكر، أن جنود الاحتلال المتمركزين في البرج العسكري المقام منذ سنوات على مدخل البلدة، يضيقون على المواطنين بهدف إعاقة عملهم، وفي نابلس، اعتقلت القوات الإسرائيلية، فجر اليوم الاثنين، ثلاثة مواطنين من نابلس.


وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات إسرائيل اقتحمت مدينة نابلس فجرا، وداهمت منزلا في مخيم بلاطة واعتقلت الشاب محمد صلاح حجازي (31 عاما)، فيما اعتقلت الشاب سامح عثمان رمضان من قرية تل مساء امس، على حاجز بالقرب من البلدة.


إلى ذلك، ذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي احمد البيتاوي (33 عاما) من منزله في منطقة الضاحية بنابلس، وفي جنين، اعتقلت القوات الإسرائيلية اليوم الاثنين، مواطنين من مدينة جنين وبلدة جبع شمال الضفة الغربية.


وأفادت مصادر أمنية بأن قوات إسرائيل اعتقلت المواطن غسان الأطرش (40 عاما) بعد مداهمة منزله ومنازل أشقائه علاء، وحسام، وعدنان، ومنزل والده في الحي الشرقي بمدينة جنين.


وفي سياق متصل، سلّمت قوات إسرائيل المواطن سليمان سليمان من قرية تعنك غرب جنين إخطارا بهدم بئر المياه الارتوازي الذي يعود له؛ بحجة عدم الترخيص.


وفي بلدة جبع جنوب جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أمين عماد كنعان (20 عاما)، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.


وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال أطلقت النار وقنابل الصوت والغاز تجاه المنازل خلال اقتحام البلدة، حيث اندلعت مواجهات أصيب خلالها العديد من المواطنين بحالات اختناق.