التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:18 ص , بتوقيت القاهرة

نائب رئيس برلمان العراق : التحالف غير جاد في حرب (داعش)..ولابد من محاسبة المقصرين أمنيًا

طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي الدكتور همام حمودي بضرورة محاسبة المقصرين في المنظومة الأمنية وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب في التعامل مع عناصر المنظومة بالعراق.


واعتبر حمودي - في تصريح صحفي اليوم الأحد على هامش ورشة عمل نظمها المركز العراقي لحوار الفكر في بغداد لمناقشة واقع التحديات الأمنية - أن التحالف الدولي غير جاد في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي ، وقال: إن فتوى المرجع الأعلى لشيعة العراق على السيستاني أنقذت العراق وحولت الهزيمة إلى نصر على أيدي قوات الحشد الشعبي ومنعت تنظيم "داعش" الإرهابي من التمدد للدول المجاورة.


وتحدث الفريق نجيب الصالحي، وهو من قدامى ضباط الجيش العراقي، عن دور الجيش العراقي في مكافحة الإرهاب وأهمية تهيئته للقتال وفق أسس سليمة ومعايير تدريب نموذجية.
على صعيد آخر ، أكد وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان ضرورة ا?رتقاء بمستوى التعاون والتنسيق الأمني بين الوزارة ولجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب العراقي لينعكس ذلك إيجابيا على تطور الملف الأمني. 


واستعرض الغبان - خلال استضافة لجنة الأمن والدفاع النيابية في بغداد اليوم - مجمل التطورات الأمنية في العاصمة ومحافظات العراق قدر تعلق الأمر بعمل الوزارة ، لافتًا إلى الخروقات الأمنية الأخيرة في بغداد ورؤية وزارة الداخلية بخصوصها وخططها الأمنية ?ستلام ملف الأمن في بغداد.


أما فيما يتعلق بأجهزة كشف المتفجرات ، أوضح الغبان أن وزارة الداخلية حريصة على إضافة بعض التعديلات والتحديثات الفنية التي من شأنها ا?رتقاء بعمل الأجهزة وجعلها أكثر فاعلية.


وأشار وزير الداخلية إلى أهمية إصدار "البطاقة الوطنية الموحدة" يتم وفق التوقيتات الزمنية والمواعيد المحددة من قبل الشركة المنفذة للمشروع ، المنتظر انتهائها مطلع يوليو المقبل..مؤكدًا حرص الوزارة على إنجاح هذا المشروع لفائدته على المستويين الأمني والخدمي والتخفيف عن كاهل المواطنين وإنجاز معاملاتهم بسهولة.