التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:36 ص , بتوقيت القاهرة

الرافعي: إنشاء 3 مدارس للمتفوقين في 3 محافظات

شهد اليوم الأحد، وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، احتفالية مدارس المتفوقين والمتفوقات للعلوم والتكنولوجية stem، والتي أقيمت بالتعاون الوزارة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


وأعرب الوزير، حسب بيان الوزارة، في بداية كلمته عن سعادته من خلال تواجده بين الخريجين والمتفوقين والفائزين في المسابقات العلمية المحلية والدولية ومشاركته هذا الاحتفال العظيم، لكي نشد على أيديهم من أجل مزيد من التفوق والتقدم والعلم، وبث روح المنافسة الشريفة بينهم لكي ننهض ببلادنا حتى تتبوأ مصرنا الغالية مكانتها فى مصاف الدول المتقدمة.


وقال الرافعى إن الثروة البشرية تعد أكبر وأعظم كنز لدى كل أمة؛ لذا وجب إعطاؤها الأولوية والاهتمام والرعاية الكاملة؛ لنقدم للمجتمع إنسانًا فاعلاً قادرًا على العطاء لوطنه.


وأكد الوزير حرصه على الالتزام بحق كل طفل في فرصة متكافئة لكي يلقى خدمة تعليمية بمستوى من الجودة يتناسب مع المعايير العالمية، بما يسمح  له بالإسهام الفعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلده، وبالمنافسة إقليميًّا وعالميًّا.


وأضاف الرافعي أن تحديد الهدف يتطلب منا عمق الإدراك واتساع الرؤية وفطنة التفكير، وحصر التحديات الكبرى التي تواجهها بلادنا- وهو مبدأ هام أخذتم به فى تحديد مجالات دراستكم وأثبتم تفوقكم فيه، قائلا أثلجتم صدورنا بالحصول على جوائز عالمية فى منافسات قوية شاركت فيها العديد من دول العالم. 



واستكمل الوزير أن هذه المنظومة التى نحن بصددها الآن، منظومة التفوق، ما كان لها أن تترعرع وتزدهر دون دعم المساهمين والرعاة من الشركاء المحليين والدوليين سواء كان ذلك دعمًا فنيًا أوماديًا أولوجستيا.


وقدم الوزير الشكر وخالص التقدير للدور الذي تقوم به تلك المؤسسات والبنوك والشركات الدولية والمحلية من دعم وإسهامات، ساعدت بشكل مباشر في نمو هذا الصرح العلمي المهم وهم : (الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – مؤسسة مصر الخير- بنك عودة – البنك الأهلي المصري – مؤسسة بنك مصر لتنمية وخدمة المجتمع – مدارس طيبة المتكاملة الدولية – مدرسة الواحة الدولية – شركة مالتى فارما للأدوية – شركة إنتل – مكتبة الإسكندرية )


وأكد الرافعى أن ثمرة هذا النوع من المدارس دفعنا إلى زيادة عدد المدارس بإضافة 3 مدارس أخرى للمتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في أسيوط والإسكندرية والدقهلية، وسيتم افتتاحهما في العام الدراسى القادم 2015/2016.



ومن جهته قال الدكتور محمد عمر إن طلاب وطالبات مدرستي المتفوقين والمتفوقات للعلوم والتكنولوجيا الذين حققوا مراكز متقدمة في مجالات عديدة أكدوا أن مصر لها مكانة رفيعة، واستطاعوا أن يثبتوا أن المصريين قادرين على تحدى كافة الصعوبات من المعوقات والوصول إلى أعلى المراتب.


وأشار إلى أن المشاريع الممولة من الصندوق خلال المرحلة الحالية والقادمة تعتمد على تنمية أطراف المنظومة التعليمية الثلاثة، وهى المدرسة والمعلم والطالب، مشيرا إلى أن النموذج الذي نحن بصدده الآن ونكرم طلابه والتى نشرف عليه منذ مطلع هذا العام، بصورة مباشرة، وتكليفا من رئيس الجمهورية بضرورة التوسع وإنشاء هذا النموذج المميز في جميع المحافظات وتهيئة المناخ الدراسي والمعيشي.


ومن جانبها قدمت كارلين التحية للطلاب والمعلمين الذين تم الاحتفال بهم لما حققوا من نجاح وتفوق من خلال مدارس stem، كما قدمت الشكر للوزارة لإنشاء هذه المدارس المميزة والتي تحتاج إلى توفير بيئة مميزة.


وكرم الوزير الطلاب الذين حققوا مراكز في المسابقات العالمية، وهم ياسمين يحيى المركز الأول فى  مجال إدارة البيئة في معرض إيسف الدولي، ومحمد عبد المنعم سعد المركز الثالث عالميا في معرض تايوان الدولى للعلوم، ومصطفى محسن ومحمد أبو ستيت المركز الثالث على تصنيف الهندسة، وأسماء عاطف ونهى شكرى المركز الرابع فى مجال إدارة البيئة.


 



وكرم محمد طارق الفائز بجائزة خاصة من هيئة الدواء الأمريكية والعضوية في معرض إيسف الدولى، والطالبتان هبة الله مصطفى ونورهان كمال المركز الثالث في مجال هندسة المعدات الطبية، ومحمد أيمن المركز الثالث فى مجال الطب والصحة ، كما كرم المعلمين ومديرى المدرستين.


وجدير بالذكر أن مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا للبنين بـ6 أكتوبر بدأت سنة 2011 ومدرسة المتفوقات فى 2012 وتم تخريج أول دفعة من البنين فى العام الماضى حيث التحق 5 طلاب بجامعات الولايات المتحدة الأمريكية، و3 جامعات بإيطاليا، و6 بالجامعة الأمريكية، و7 بالأكاديمية البحرية، و4 بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، و2 بجامعة النيل، 23 بكليات الطب بالمحافظات المختلفة، و10 بطب أسنان بالمحافظات، و29 بكليات الهندسة بالمحافظات المختلفة، وطالب بالحاسبات والمعلومات، وقد استكملوا مسيرة النجاح فى جامعاتهم خارج وداخل مصر.