التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:00 ص , بتوقيت القاهرة

محلب لقيادات "الإسكندرية": "عايز المواطن يشعر بتغيير في حياته"

عقد رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، لقاءً مع القيادات التنفيذية في محافظة الإسكندرية، في إطار جولته اليوم السبت، في المحافظة، بحضور وزير النقل، المهندس هاني ضاحي، والمحافظ، الدكنور هاني المسيري.

ووجه رئيس الوزراء كلمته، خلال اللقاء، إلى القيادات، قائلًا: إنني أؤمن باللامركزية، ويجب أن تأخذوا قراراتكم لما فيه مصلحة المواطن، فأنا أريد أن يشعر المواطن بتغيير في حياته، ولاسيما في مجال الخدمات، ويجب أن يعلم الموظف العام أنه يحصل على راتبه من أموال الشعب، وبالتالي فهو جاء خادمًا للناس، وعليه ألا يتعالى عليهم، بل إن عليه التسهيل على المواطنين في الحصول على الخدمات الخاصة بهم.

وأضاف محلب، عندما تكون مواردنا محدودة، يجب أن تكون الكفاءة والجهد في أعلى مستوياتهما، وعندما يرى موظفوكم أن المسؤول الأول موجود في مكتبه، وموقع العمل، سيعملون على الاقتداء بكم.

كما كلف رئيس الوزراء، بضرورة الاهتمام بالنظافة، مطالبًا بعدم التراخي في شهر رمضان، فالعمل والإنتاج سيكون عنوان هذا الشهر.

وكلف رئيس الوزراء، خلال اللقاء، مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، بضرورة تحقيق الانضباط في الامتحانات، ومنع الغش، والتنسيق مع الجهات المختلفة. كما كلفه بالبدء بصيانة المدارس بعد الانتهاء مباشرة من الامتحانات.

من ناحية أخرى، وجه رئيس الوزراء، حديثه إلى مدير مديرية الصحة في المحافظة، قائلًا: "ركزوا على المعاملة المحترمة للمرضى، وشيلوهم على الراس.. وقدموا لهم خدمة طبية لائقة".

من جانبه، أشار مدير مديرية الصحة في المحافظة، إلى أنه تم تنظيم قوافل طبية في المناطق والقرى الأكثر احتياجًا بمشاركة المجتمع المدني، كما يتم تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في تلك الأحياء.

وقال رئيس الوزراء: إن دور رئيس الحي مهم جدًّا في تنفيذ تلك التكليفات، ومتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين، كما أن رئيس الحي هو المصد الأول للفساد.

من جانبه، أضاف محافظ الإسكندرية، الدكتور هاني المسيري، أن هناك تنافسية بين الأحياء، ونعطي جوائز للأحياء المتميزة، ونعمل على أن يكون هناك "أيزو" للأحياء، حيث نريدها أحياءً نموذجية تبسط فيها الإجراءات، وتكون مميكنة.

وأشار المحافظ إلى، أنه يرى أن حل مشكلة المرور في الإسكندرية يكمن في الاعتماد على المواصلات العامة، ولذلك يتم العمل على دخول 16 "تروماي" كانت متوقفة إلى الخدمة مرة أخرى.

وأضاف، أن هناك خدمات للضمان الاجتماعي، تقدم في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، كما نقوم بإعداد تصميم هندسي للمرة الأولى يناسب ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أنه سيتم مع بدء فصل الصيف المقبل، العودة إلى تطبيق مبادرة "أصدقاء المرور"، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع إدارة المرور، حيث سيكون هناك 100 طالب خلال الصيف يقومون بتلك المهمة في شوارع المحافظة.

من ناحية أخرى، اطمأن رئيس الوزراء، خلال اللقاء، على توافر السلع التموينية المختلفة، وأسعارها، مؤكدًا على ضرورة وجود رقابة كاملة على الأسواق، ولاسيما قبل حلول شهر رمضان المبارك، بينما أكد مدير مديرية التموين، أن جميع السلع التموينية متوافرة، وكذلك المواد البترولية.

وشدد محلب على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يؤكد دائمًا على منع الواسطة والمحسوبية، مشيرًا إلى أن بلدنا لن يتقدم إلا بتحقيق العدل بين الناس، وتطبيق القانون على الجميع.

وتم تقديم عرض، خلال اللقاء، عن جهود مواجهة مخالفات المباني، حيث تمت الإشارة إلى أنه تمت إزالة 200 عقار خلال الثلاثة أشهر الماضية، كما يتم العمل على منع أية مخالفة جديدة، كما تم إصدار بطاقات للضبطية القضائية لرؤساء الأحياء لمواجهة المخالفات.

كما شدد رئيس الوزراء، على ضرورة منع هذه الظاهرة، قائلًا: لا مخالفات مباني بعد اليوم، ولن نقبل باغتصاب شبر واحد من أرض الدولة، ومن اعتدى على شبر واحد من أرض الدولة سنعيده، وما فيش حاجة اسمها بلطجة بعد اليوم، الداخلية استردت عافيتها، ولن نسمح لأي أحد مهما يكن أن يبلطج على المواطن المصري.

كما تم خلال الاجتماع، تقديم عرض عن الخدمات المقدمة للقرى الأكثر احتياجًا، ومن بينها مشروع تطوير منطقة غيط العنب، كمشروع متكامل، بالتعاون مع المجتمع المدني، كما تم عرض مشروع تطوير طريق المحمودية، الذي يهدف إلى خلق محور مروري جديد، يستوعب الزيادة المطردة للسيارات، وحماية المجرى المائي للترعة، وكلف رئيس الوزراء، باستئناف العمل في هذا المشروع الذي توقف، وأن تتضافر جهود كل الوزارات للانتهاء منه في أقصى سرعة.

ثم قام المهندس إبراهيم محلب ومرافقوه بزيارة مشروع التطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب، والذى تنفذه القوات المسلحة، لتطوير منطقة عشوائية، بمشاركة المجتمع المدنى، بعد ان خصصت المحافظة الارض المطلوبة للمشروع.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح لمكونات المشروع، حيث يتم تنفيذ 17 "بلوكًا" أي ما يعادل 34 مبنى سكني، ومستشفى بسعة 100 سرير، ومسجد، ومركز تدريب مهني، ومبنى للورش، وسوق تجارية، وقال المهندس إبراهيم محلب: إنه سيكلف وزيري الشباب والثقافة بتنفيذ ملعب ومركز ثقافي في المشروع، لخدمة أهالي المنطقة.