التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:43 ص , بتوقيت القاهرة

افتتاح وحدة "البيوجاز" لإنتاج الغاز من روث البهائم بالمنيا

افتتح رئيس جامعة المنيا الدكتور جمال أبو المجد، اليوم السبت، وحدة البيوجاز (الطاقة الحيوية) بقسم الإنتاج الحيواني، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين كلية الزراعة بالجامعة ووزارة البيئة.


وقال وكيل كلية الزراعة لشئون البيئة الدكتور عادل عبد الله، في بيان له، إن المشروع ينتج  6 متر من غاز الميثان المستخرج من روث المواشي يومياً بما يعادل ملئ 12 أسطوانة غاز في الشهر، موضحا أن المشروع ينتج الغاز المستخدم فى الإشعال والممتد لمسافة 240 مترا، ليستخدم في وحدة إنتاج الألبان بالكلية إلى جانب استخراج سماد من النواتج يكفى لتسميد 7 أفدنة سنوياً خالية من أي مواد غير عضوية.


وقال عميد الكلية الدكتور حصافي محمد كمال، إن الوحدة تتكون من 3 أماكن، يخصص الأول منها لوضع الروث والثاني للتخمر والثالث للغاز الناتج من الروث، مضيفاً بأن الغرفة الدائرية التي يبلغ قطرها 4 متر والمدفونة بالأرض تتغذى من روث قسم الإنتاج الحيواني بواقع 150كجم روث يومياً، وتذوب في الماء على أن تكون كمية الروث خالية من الشوائب سواء الطين أو القش.


من جانبه، طالب رئيس الجامعة بوضع تصور لتعبئة السماد العضوي حتى لا يكون هناك فائض، مع وضع دراسة جدوى لبيعه سائل أو مجفف، كما طالب باستغلال الأرض الخاصة بالكلية، والتي تبلغ مساحتها 3 أفدنة لزراعتها بأعلاف تغذية المواشي، ووضع دراسة جدوى لكيفية استغلال الصوب وإعادة تأهيلها.