التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:45 ص , بتوقيت القاهرة

"الإسكان" توجه بتوفير المياه في المناطق المحرومة قبل "رمضان"

ناقش وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، توفير خدمة مياه الشرب، لعدد من المحافظات والمناطق المحرومة على مستوى مصر، وذلك قبل حلول شهر رمضان المعظم، وقدوم الصيف المقبل، مشددا على أن الوزارة تقوم بكامل جهدها لإنهاء بعض الأزمات المزمنة، وقد انتهت من 56 مشروعا للمياه، 184 مشروعا آخر للصرف الصحى في المدن والقرى.


وقال الوزير خلال اجتماعه مع مسئولي مياه الشرب والصرف الصحي، اليوم السبت، إنه لن يسمح بتكرار أزمات مياه الشرب في شهر رمضان المعظم، وقبل حلول الصيف المقبل، مشيرا إلى أن هناك حلولا عاجلة لحل أزمات مدينة القاهرة الجديدة، ومحافظات الفيوم والقليوبية والدقهلية وأسوان.


وأكد الوزير أنه سيتابع بشكل يومي، مشروعات مياه الشرب و الصرف الصحي التى يتم إنهاؤها حاليا، بجانب المشروعات التي وصل نسبة تنفيذها إلى 80? خاصة، المشروعات المهمة التي ستدخل الخدمة لحل مشكلات المرافق في مناطق واسعة في جميع المحافظات، مشددا على ضرورة ضغط العمل فى المشروعات، بحيث يكون  العمل على مدى الـ24 ساعة، لسرعة الانتهاء منها.


وأعلن الوزير أنه تم الإنتهاء من 56 مشروع مياه شرب، بطاقة 2.44 مليون متر مكعب في اليوم، بتكلفة 10.7 مليار جنيه، و49 مشروع صرف صحي مدن بطاقة استيعابية 1.66 مليون متر مكعب في اليوم، بتكلفة 8.9 مليار جنيه، بجانب الإنتهاء من عدد 135  قرية ، ضمن مشروع صرف صحي القرى بطاقة استيعابية  44 ألف متر مكعب في اليوم بتكلفة 2.76  مليار جنيه .


وأشار الوزير إلى أن محطة مياه الشرب بالعاشر من رمضان، تعد من المشروعات المهمة، التي تحتل الصدارة على قائمة المشروعات المهمة، و التي ستدخل الخدمة نهاية شهر يونيو المقبل، حيث  تعد من أكبر محطات تنقية مياه الشرب في المنطقة،  وسيعتمد عليها 5 مُدن تعتبر من أكبر التجمعات العمرانية الجديدة بشرق القاهرة، حيث تبلغ طاقة المرحلة الأولى التي ستدخل الخدمة 600 ألف متر مكعب في اليوم ، بتكلفة تقديرية مليار و 900 ألف جنيه .


 وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن المرحلة الأولى تستهدف أن تفي باحتياجات كل من (مدينة العاشر من رمضان بالكامل بمناطقها السكنية والصناعية – مدينتي بدر والشروق – منطقة خليج السويس – و مدينتي – هليوبوليس الجديدة )، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تنفيذ الخط الناقل للمياه من المحطة إلى ( العاصمة الإدارية الجديدة ) بطاقة 100 ألف متر مكعب في اليوم.