التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:47 م , بتوقيت القاهرة

"الشؤون المعنوية" تكشف عن مساهمتها في مجالات الأمن الغذائي

كشف تقرير صادر عن إدارة الشؤون المعنوية، أن جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، يهتم ببناء قاعدة صناعية وإنتاجية متطورة تلبي جزءا من احتياجاتها الرئيسية، وتخفيف أعباء تدبيرها عن كاهل الدولة، مع معاونة القطاع المدني لطرح جزء من الطاقات الإنتاجية في السوق المحلية، لتحقيق التوازن والاستقرار النسبي في الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية، لا سيما فيما يتعلق بالسلع الإستراتيجية المختلفة.


وأضاف التقرير الرسمي أن القوات المسلحة، تنطلق في مسيرتها على عدة محاور، أهمها التركيز على مشروعات البنية الأساسية وإعطاء عناية خاصة لإقامة مشروعات تنموية بمحافظات شمال وجنوب سيناء، ومحافظات جنوب الوادي والمناطق الحدودية، بما يساعد على تنمية هذه المحافظات وجذب الاستثمارات إليها، والمعاونة في خلق فرص عمل لشباب الخريجين، مع الاهتمام بالتدريب والتأهيل للكوادر العاملة بهذه المشروعات في جميع قطاعات العمل والإنتاج.


وتابع التقرير: "من ضمن المجالات التي يهتم بها جهاز الخدمة الوطنية، مجال الإنتاج الحيواني والداجني والأسماك، ومجال الصناعات الغذائية والحفاظ على البيئة وإنتاج الخبز"، والتفاصيل على النحو التالي:


في مجال الإنتاج الحيواني والداجني والأسماك
يقوم الجهاز بتوفير اللحوم الحمراء والدواجن للمواطنين بأسعار تقل عن مثيلاتها بالسوق المحلية من خلال مشروعات الإنتاج الحيواني التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وطرحها مباشرة للمواطنين من خلال منافذ تسويق منتجات الجهاز.


كما يقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية حاليا بالمشاركة في المشروع القومي للحوم ومشروع تطوير وتنمية الثروة السمكية بالتعاون مع وزارة الزراعة بكل من كفر الشيخ والبردويل.



مجال الصناعات الغذائية
يقوم الجهاز بطرح منتجات الصناعات الغذائية للسوق المحلية لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين كالآتي:
تقوم مصانع إنتاج المكرونة "كوين"، بتوفير قرابة 24 ألف طن سنويا، كما يوفر مجمع إنتاج بيض المائدة قرابة 30 مليون بيضة سنويا، وتوفر شركة "صافي"، ما يقرب من 37 مليون عبوة للمياه الطبيعية كل عام، وإنتاج ما يقرب من 156 طن من زيت الزيتون سنويا.


وتم شراء ثمار الزيتون من مزارع أهالي محافظتي شمال سيناء وسيوة لمساعدة الأهالي في تسويق محصولهم من الزيتون، كما يوفر قطاع الأمن الغذائي 110 طن من الجبن المطبوخ كل عام، وتوفر شركة مصر العليا التابعة للجهاز ما يقرب من 100 طن من صلصة الطماطم سنويا.



 مجال الحفاظ على البيئة
كما تساهم القوات المسلحة بجهود كبيرة في المعاونة بالمشروع القومي للتخلص من قش الأرز بالتعاون بين شركة النصر للخدمات والصيانة التابعة للجهاز، ووزارة البيئة لجمع وكبس وإعادة تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها بدلا من حرقها.


مجمعات إنتاج الخبز بالمحافظات
ولم تقتصر جهود القوات المسلحة على إنشاء قاعدة إنتاجية وصناعية تعاون القطاع المدني وتحقق جزءا من الاكتفاء النسبي لمتطلباتها، لكنها ساهمت بشكل مؤثر في القضاء على بعض المشكلات الملحة التي تمس قطاع عريض من أبناء الشعب المصري من بينها المعاونة، في حل أزمة رغيف الخبز، وذلك من خلال قيام هيئة الإمداد والتموين بإنشاء 9 مجمعات لإنتاج الخبز تصل طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين رغيف يوميا، تغطي القاهرة الكبرى والعديد من محافظات الجمهورية، وإنشاء 6 خطوط جديدة لإنتاج الخبز بمحافظة السويس.


كما تساهم الوحدات الإنتاجية التابعة لإدارات التعيينات والخدمات البيطرية بتوفير جزء من منتجاتها الزراعية والحيوانية ومنتجات الألبان لدعم السوق المحلية.