التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:05 م , بتوقيت القاهرة

"الدفاع": 66% زيادة في المساحات الزراعية بشرق العوينات

قالت إدارة الشؤون المعنوية، إن قطاع التعدين بالقوات المسلحة يساهم في تعظيم الاستفادة من الناتج القومي من الموارد الطبيعية، مشيرة إلى أنه وفر أكثر من "1.4" مليون متر مكعب، من مواد المحاجر المختلفة، والتي تتضمن "الألبايت، والطفلة، والحجر الجيري"، لصالح قطاعات الصناعة والبناء.

وأضافت الإدارة في بيان لها، أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يساهم  بالعديد من المشروعات المنفذة في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والداجني والصناعات الغذائية التكميلية، مع الاهتمام بالبعد الاجتماعي بتوفير العمالة المباشرة وغير المباشرة من شباب الخريجين في جميع المشروعات التي يقوم الجهاز بتنفيذها.

وفي مجال التنمية الزراعية واستصلاح الأراضي، قال البيان إن مزارع القوات المسلحة بشرق العوينات من أكبر المشروعات الزراعية للمحاصيل الاستراتيجية من القمح والشعير والذرة، إذ وصلت المساحة المزرعة حاليا 100 ألف فدان بزيادة قدرها 66% عن مساحتها عام 2012.

وأضاف البيان أن الشركة تقوم بزراعة 40 ألف فدان من محصول القمح تنتج متوسط 78 ألف طن في عام، يتم توريدها بالكامل لصالح هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، ومخطط وصول المساحة المنزرعة بالقمح إلى 60 ألف فدان تنتج 120 ألف طن في العام.

وكشف البيان أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع استصلاح وزراعة 14 ألف فدان بمنطقة بئر العبد، و3 آلاف فدان جنوب القنطرة شرق، كمزارع نموذجية متكاملة للإنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني والتي تحقق العديد من فرص العمل لتشغيل أبناء سيناء، مع توفير احتياجات المواطنين من السلع والبضائع من خلال منافذ البيع بالعديد من مدن شمال ووسط وجنوب سيناء .