التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:51 ص , بتوقيت القاهرة

التموين: لم نضع تصورا نهائيا لصرف السولار للمخابز بالكارت الذكي

قال رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، محمود عبد العزيز، إنه لم يتم حتى الآن وضع تصور نهائي لصرف السولار لأصحاب المخابز من خلال الكارت الذكي، مشيرا إلى أن عملية الصرف ستستمر بالطريق المتبعة حاليا من خلال الكوبونات.


وأضاف عبد الغزيز لـ"دوت مصر"، اليوم الجمعة، أن الوزارة مستمرة في صرف السولار لأصحاب المخابز من  خلال تخصيص حصة أسبوعية أو شهرية أو سنوية، على أن يكون لهم أولوية الصرف، لافتا إلى أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق مع البترول على تخصيص كارت ذكي لأصحاب المخابز.


ومن جانبه، قال نائب رئيس شعبة المخابز، عطية حماد، لـ"دوت مصر"، إن إجمالي عدد المخابز البلدية التي تنتج الرغيف المدعم بسعر 5 قروش يبلغ 23 ألف مخبز، منها 21 ألفا يعملون بالسولار، و2000 بالغاز الطبيعي، موضحا أن حصة المخابز من السولار تختلف حسب عدد الأجولة المخصصة لكل مخبز.


وأضاف أن وزارة التموين حددت 12 لتر سولار للجوال الواحد، بسعر 110 قروش للتر، لافتا إلى أنه يتم التنسيق بين وزارة التموين وإداراتها التابعة لها في مختلف المحافظات لتحديد محطات وقود محددة لأصحاب المخابز، كي يتمكنوا من الحصول على حصتهم.


ولفت نائب رئيس شعبة اللمخابر إلى أن الوزارة تطبع كوبونات شهرية أو سنوية لأصحاب المخابز لصرف حصتهم، مضيفا:" من المفترض أن يحصل صاحب المخبز على كمية تكفي احتياجاته لمدة 7 أيام على الأقل، ولكن لعدم وجود سعة تخزينية كبيرة في المخابز، يحصل كل منها على حصة تكفيها 3 أيام على الأقل".


وتباع:" الدولة أوقفت صرف فروق أسعار السولار التي كانت تحصل عليها المخابز لعدم قدرتها على توفير المبالغ المالية اللازمة لذلك، حيث كانت تخصص ما يقرب من 21 مليون جنيه شهريا لصرف فروق السولار، وكان يصرف فرق سولار 3 جنيهات و75 قرشا عن كل جوال دقيق".


يذكر أنه بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة في عدد من المحافظات يتم محاسبة أصحاب المخابز التي تعمل بالسولار على إنتاج الرغيف بـ36 قرشا، يتحمل منها المواطن 5 قروش، والمخابز التي تدار بالغاز الطبيعى بـ35.5 قرشا للرغيف.


ومن المقرر أن يبدأ صرف البنزين بالكارت الذكي بجميع أنحاء الجمهورية، في 15 يونيو المقبل، دون تحديد للكميات أو تغيير في أسعار البنزين.