التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:37 م , بتوقيت القاهرة

"المحاكمات×أسبوع".. بطولة حبارة و"سيب إيدي" و عز و عبدالفتاح

أروقة المحاكم والنيابة، شهدت خلال الأسبوع الماضي، خليطا من المحاكمات، جمعت بين أطياف شتى من المجتمع المصري، فبين عادل حبارة المدان بالإرهاب، ومروة الفولي، بطلة كليب "سيب إيدي" المتهمة بالفسق، وأحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل، وعلاء عبدالفتاح، المحسوب على المعارضين الراديكاليين لنظام مبارك، وقف الجميع أمام جهات إنفاذ القانون.


صدقت دائرة إرهاب الشرقية، بمحكمة جنايات الزقازيق، والمنعقدة بمجمع محاكم بلبيس، يوم الثلاثاء، على قرار مفتي الجمهورية، بالإعدام شنقا، في القضية المدان فيها عادل حبارة و8 آخرين، بالتحريض على العنف.



بينما قررت نيابة قسم الجيزة، برئاسة المستشار محمود عابدين، يوم الاثنين، استدعاء جميع فريق الممرضات ومدير مستشفى أم المصرين وفريق الأمن، سواء في النوبتجيات المسائية أو الصباحية، للتحقيق فيما نسب إليهم من إهمال تسبب في ضياع أحد الأطفال حديثي الولادة من داخل حضانة واختفاءه في ظروف غامضة.



كما حصل "دوت مصر" على نصوص أقوال "سلمى الفولي"، راقصة فيديو كليب "سيب إيدي"، في تحقيقات النيابة العامة، وجاءت كالأتي:



وأقام المحامي نبيه الوحش، يوم الاثنين، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، مطالبا بإلغاء قرار تعيين أحمد الزند وزيرا للعدل، وذلك تزامنا مع الزيارة الأولى لوزير العدل إلى مجلس الدولة.



كما استمعت نيابة شرق القاهرة الكلية لضباط المأمورية الأمنية المتهمة بالمشاركة في قتل إسلام صلاح الدين عطيتو، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، والذي تشير التحريات الأمنية إلى قتله على يد الشرطة بمنطقة القاهرة الجديدة، عقب تبادل إطلاق الرصاص بينهم، على خلفية اتهامه باغتيال العقيد وائل طاحون، مفتش الأمن العام بمنطقة عين شمس.



وقرر نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار عبد الرحمن الألفي، إحالة معلم للمحاكمة، لاتهامه بممارسة الجنس مع إحدى الطالبات 3 مرات أثناء تلقيها درس خصوصي لديه.



هذا الأسبوع، شهد رفض محكمة جنح المعادي، المعارضة المقدمة من الناشط السياسي، علاء عبد الفتاح، ضد حبسه شهرا، وتغريمه 200 جنيه، لإهانته وزارة الداخلية، خلال إحدى جلسات محاكمته، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجلس الشورى"، والتي حكم عليه فيها بالسجن المشدد 5 سنوات.



وأوصت الدائرة الـ11، بهيئة مفوضي الدولة، بعدم قبول طعن رجل الأعمال، أحمد عز، ?لغاء حكم القضاء الإداري "أول درجة"، باستبعاده من ا?نتخابات البرلمانية لزوال المصلحة.



كما قضت محكمة جنايات الإسكندرية، أمس الخميس، ببراءة الرائد عبد الرحمن الشيمي، ضابط بجهاز أمن الدولة "المنحل"، من تهمة الاشتراك في تعذيب وقتل الشاب السلفي السيد بلال، أثناء التحقيق معه، على خلفية أحداث تفجيرات كنيسة القديسين بالإسكندرية.