التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:40 م , بتوقيت القاهرة

محافظ المنيا يتفقد إنشاءات فرع جامعة "الأزهر" بمحافظته

تفقد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، اليوم الجمعة، الأعمال الإنشائية لفرع جامعة الأزهر، المقامة على مساحة 6 ألاف و500 فدان بمنطقة البهنسا الجديدة بمركز بني مزار بمحافظة المنيا.




جاء ذلك عقب قرار مجلس جامعة الأزهر بالموافقة علي افتتاح كلية الزراعة الصحراوية والتصنيع الغذائي، المقامة علي مساحة 5 آلاف فدان، وبتكلفة تقديرية 6 ملايين جنيه، وتتكون من 64 قاعة، وتضم مزرعة بحثية علمية لتمكين الاستخدام الأمثل للزراعة الصحراوية، واستخدام طرق الري الحديث (الري والري بالتنقيط والتنقيط المسحي)، لتصبح الجزء الأول العلمي لتفيذ خطة الدولة في استصلاح وزراعة مليون فدان من الأراضي الصحراوية، لتكون بداية حقيقية لتعمير الصحراء.



وزار المحافظ مبنى كلية الدراسات الإسلامية والعربية، الذي انتهى إنشاؤه بتكلفة تقديرية 11 مليون جنيه، ويضم 4 مدرجات للتدريس، سعة كل قاعة 400 طالب، كما تفقد المحافظ الأعمال الإنشائية لمسجد الجامعة، المقام علي مساحة 1000 متر.


وقال المحافظ إن إنشاء  فرع لجامعة الأزهر هو حلم بدأت ملامحه تتضح على أرض الواقع، من خلال الإنشاءات الفعلية بالمنطقة ورصف الطرق المحيطة بها، وتوصيل المرافق إليها من مياه وكهرباء، بتكاليف وصلت حتى الآن 8 ملايين جنيه، معظمها من الجهود الذاتية وتبرعات المواطنين الحريصين على وطنهم ويرغبون في نهضته.


وأوضح الأستاذ بكلية الطب بجامعة المنيا وأحد مسؤولي الحملة الشعبية لإنشاء فرع الجامعة الدكتور كمال عبد الحميد، أن إجراءات تنفيذ الجامعة حتى الآن قائمة على الجهود الذاتية من أساتذة الأزهر وأبناء المحافظة، لافتا إلى جمع تبرعات من المواطنين ورجال الأعمال والبنك الأهلي المصري، الذي ساهم فور علمه بإنشاء الجامعة، وناشد المواطنين من رجال الأعمال وأهالي المنيا للمساهمة في إقامة فرع الجامعة.