التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:58 م , بتوقيت القاهرة

وزير الآثار: تفعيل وحدة الأشعة المقطعية بالمتحف المصري

قال وزير الآثار، ممدوح الدماطي، إنه لأول مرة منذ سنوات، يتم افتتاح وحدة الأشعة المقطعية (CT-scan)  بالمتحف المصري، والتي كان لها الفضل في الكشف عن العديد من أسرار المومياوات الملكية، من خلال فحص المادة الأثرية بالأشعة المقطعية وصور الماسح الضوئي.


وأشار الوزير، في بيان، اليوم الخميس، إلى أن عمليات إعادة استخدام هذه الوحدة الفريدة استغرقت نحو شهرين، بالتعاون مع فريق ينتمي لواحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، بالتعاون مع مجموعة من الأساتذة المتخصصين من كلية الطب جامعة القاهرة.


وأضاف وزير الآثار أن هذه الوحدة ساهمت في الكشف عن العديد من الأسرار والتفاصيل الأثرية الهامة، ما دفعنا للعمل على إعادة تشغيلها حتى يتم الاستعانة بها في المزيد من الدراسات العلمية المتخصصة.


ولفت الدماطي إلى أن الوحدة استخدمت في تصوير مومياء لطفل، كانت محفوظة داخل إناء فخاري، ما ساهم في الكشف عن سبب وفاته، كما تعد واحدة من أهم تطبيقات هذه الوحدة، هي تصوير لوحة حجرية من الحجر الجيري تصور الملك أمنحتب الأول، حيث تم الكشف عن الجزء الأثري بالقطعة والجزء المستكمل حديثا والذي كان يغطي أجزاء من نص مدون على هذه اللوحة النادرة.