التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 01:37 ص , بتوقيت القاهرة

6 قرارات و11 توصية في بيان "المجمع المقدس"

انتهت الجلسة الختامية للمجمع المقدس للكنيسة القبطية، المنعقدة صباح اليوم الخميس، برئاسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وعضوية 115 من آباء المجمع، باتخاذ 6 قرارات تنظيمة أغلبها يخص الرهبنة، فيما أصدرت اللجان الداخلية للمجمع 11 توصية في سياق الدور النوعي للجان الفرعية.

قرارات المجمع المقدس:

ونص البيان الذي نشره المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية القس بولس حليم، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على اتخاذ المجمع المقدس للقرارات التالية:

أولا: الاعتراف بدير العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل – للراهبات بديروط.

ثانيا: كل رئيس دير يكتب خطابا رسميا موجها لقداسة البابا لأخذ الموافقة على رهبنة أي إخوة من طالبي الرهبنة بالدير.

ثالثا: مقر الدير "مقر إداري وسكن للظروف الصحية أو الاجتماعية الخاصة بالرهبان أو الراهبات ولا يقوم بعمل كنسي سوى القداس الإلهي، دون أي أعمال رعوية أخرى على الإطلاق.

رابعا: إقامة مقر للدير يستوجب الحصول على إذن أو تصريح كتابي من البابا أو أسقف الإيبارشية التي يقام فيها المقر، وعلى رؤساء الأديرة توفيق الأوضاع على كل ما يخالف هذا القرار.

خامسا: التزام الكنائس بإجراء طقس "تمثلية القيامة" بالطقس المعتاد لها دون استخدام أي مؤثرات صوتية أو ضوئية أو صور مجسمة أو إطلاق دخان أو غيرها.

سادسا: انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الكتابات التي تنسب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى قداسة البابا كيرلس السادس، الذي اعترفت الكنيسة بقداسته في اجتماع المجمع المقدس في يونيو 2013؛ يدعي فيها الكاتب عبارات مثل "أنا تناولت قبل خلق العالم"،  و"ليس بالتوبة ولا بالأعمال الصالحة ننال الملكوت"، و"حفظ الوصايا لا يؤدي إلى الخلاص"، و"قولوا يارب يسوع، وبلاش يا ست ياعذراء"، و"نحن لن نكافأ على أعمال صالحة، ولن نعاقب على أعمال شريرة".

وهذا كله وما يماثله يستحيل أن يقوله أو يشرحه أو يوافق عليه البابا القديس الراحل، فلهذا نحذر من مثل هذه الكتابات ونؤكد منع توزيعها في مكتبات كنائسنا و أديرتنا، بحسب المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

توصيات لجان المجمع المقدس:

1- لجنة العلاقات العامة:

أولا: تأسيس فروع لبيت العائلة المصرية في كل الإيبارشيات.

ثانيا: تشجيع تأسيس صندوق للدعم المالي لإدارة الأزمات.

ثالثا: تأسيس لجنة للعلاقات العامة في كل إيبارشيات.

2- لجنة الأسرة:

أوصت اللجنة بتشجيع المقبلين على الزواج أن يجتازوا دورة في المشورة الأسرية قبل الزواج.

3- لجنة الرعاية والخدمة:

أوصت اللجنة بدراسة لائحة المرتلين ولائحة التكريس البتولي للتصويت عليها في نوفمبر القادم.

4- لجنة الإعلام والمعلومات:

أولا: اختيار الأنبا بيشوي كمقرر للجنة القنوات الفضائية.

ثانيا: إنشاء لجنة فرعية للميديا (الصحافة الورقية والإلكترونية) ومقررها الأنبا توماس.

5- لجنة الإيمان والتعليم والتشريع:

أوصت اللجنة بالاشتراك مع لجنة شؤون المهجر بعمل إصدارات مجمعية متخصصة على درجة عالية من الدراسة والبحث في الإجابة عن التساؤلات الجارية بين الشباب في مصر والمهجر.

6- لجنة شؤون المهجر:

أوصت اللجنة بإبراز هوية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل المطبوعات والوثائق والإصدارات والبرامج التليفزيونية والتركيز على صفة "القبطية/ Coptic orthodox church of Alexandria.

توصيات أخرى:

انتخاب لجنة سكرتارية المجمع المقدس في جلسة المجمع المقدس مايو 2016، إذ تقرر أن تكون جلسة المجمع المقدس للكنيسة القبطية مرة واحدة سنويا قبل عيد حلول الروح القدس على أن يعقد سيمينار للآباء الأساقفة مرة سنويا قبل صوم الميلاد.

ويذكر أن المجمع المقدس، الذي يشغل عضويته مجموع الآباء الأساقفة، برئاسة البابا، يجتمع بشكل دوري مرتين سنويا، بخلاف حالات الطوارئ، ويتكون المجمع من عدة لجان متخصصة، يشغل عضوية كل لجنة عدد من الأساقفة، وتجتمع كل لجنة لمناقشة ما يختص بها، تمهيدا لاجتماع المجمع المقدس، الذي يحضره كل الأساقفة برئاسة البابا، ليعلنوا بعد ذلك في بيان رسمي ما توصل إليه المجمع من قرارات.

فيما بدأت اجتماعات المجمع هذا العام منذ يوم الأحد الماضي، وأمتدت حتى صباح اليوم الخميس، وكان "دوت مصر"، قد انفرد في نهاية الشهر الماضي بنشر وثيقة سكرتارية المجمع المقدس التي حددت مواعيد جلسات المجمع، إضافة لمواعيد صلوات رسامة الأساقفة الجدد.