التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:19 ص , بتوقيت القاهرة

شومان: امتحانات الأزهر في حماية الجيش والشرطة

أعلن وكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان، أن وزارة الدفاع ستشارك في نقل أسئلة امتحانات الثانوية الأزهرية بالطائرات للمحافظات النائية، التي تبدأ أعمالها بعد غد السبت، موضحا أن المحافظات القريبة يجري تأمين الأسئلة  فيها من خلال وزارة الداخلية.


وأضاف شومان، في مؤتمر صحفي لإعلان استعدادات الأزهر لامتحانات الثانوية الأزهرية اليوم الخميس، أن سبب تسريب أسئلة امتحانات الثانوية الأزهرية العام الماضي يرجع إلى كثرة مراكز توزيع الأسئلة بالمحافظات، قبل بداية الامتحانات وهو ما ألغي فورا. 


وأوضح وكيل الأزهر أنه لن يُسمح لأولياء الأمور بالاقتراب من اللجان، بجانب منع دخول الأجهزة الإلكترونية إلى مقار اللجان بحوزة الطلاب والملاحظين ماعدا رئيس اللجنة، شرط أن يكون بدون كاميرا، موضحا اختيار خمسة أشخاص من الذكور والإناث للتفتيش على الهواتف المحمولة داخل اللجان.


وأكد شومان أن النقاب حرية شخصية، موضحا أن الطالبة المنتقبة عليها أن تعلم أن حقها في ارتداء النقاب يقابله حق الأزهر في التأكد من أنها لا تحمل شيئا يضر بسير الامتحانات، وإلا سيتم إلغاء امتحانها فورا، وأشار شومان إلى أن هذه الامتحانات الأخيرة التي تجري حسب المناهج القديمة، وأنه بداية من العام القادم سيدرس جميع طلاب الأزهر مواد ومناهج معاصرة، ييسر فيها المحتوي لتحقيق الغرض المقصود والمستهدف. 


وتطرق وكيل الأزهر إلى الأخطاء التي وقعت في امتحانات النقل بأسوان والدقهلية، في مادتي البلاغة والأدب والنصوص، مشيرا إلى أن امتحانات النقل تختلف باختلاف المحافظات، وحدوث أخطاء خلال امتحاناتها كان واردا، وجرى التعامل معها فورا واتخاذ إجراءات قاسية تجاه المتسبب، موضحا أن امتحانات الثانوية توضع بمعرفة القطاع، معلنا أنه حال حدوث خطأ فسيجري الاعتراف به، واتخاذ الإجراءات المناسبة.


من جانبه، أوضح الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن عدد طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية، يبلغ 124 ألف طالب وطالبة في القسمين الأدبي والعلمي.


وأشار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية إلى أن شمال سيناء سيكون بها 3 لجان فقط، وأنه جرى الاتفاق على أماكنها بالرجوع إلى القوات المسلحة والداخلية باعتبارهما المسؤولان عن تأمين اللجان، بجانب تحديد مقار إقامة المراقبين والطلاب في الاستراحات وفق الأمامكن المحددة من القوات المسلحة والداخلية.


وأوضح الأمير تخفيض عدد لجان الثانوية الأزهرية، حيث بلغ عددها العام الماضي 1700 لجنة بينما وصل عددها العام الحالى إلى 513 لجنة، مبينا إلغاء جميع لجان القرى والأقاليم، والإقتصار على لجان المدن للسيطرة عليها أمنيا، مع تحقيق برتوكول مع وزارة الداخلية بهدف حماية اللجان، وتأمين الأسئلة في المحافظات القريبة، أما المحافظات النائية فتم الاتفاق مع القوات المسلحة على تأمين نقل الأسئلة إليها من خلال الطائرات,


وأعلن الأمير تكثيف الرقابة على محافظات كفر الشيخ والشرقية وبني سويف وسوهاج، مع إقرار زيادة مكافأة الملاحظين، بحيث يحتسب اليوم بثلاثة أيام، وتكريم اللجان المنضبطة بنهاية الامتحانات.


ولفت الأمير إلى تخصيص 7 أرقام ساخنة لتلقى الشكاوى من صعوبة الامتحانات، أو وجود حالات تسريب، مشيرا إلى أن غرفة العمليات المركزية بقيادة الدكتور وئام أحمد حسانين وأسامة قدري مصطفي مسؤول الوجه البحري، وعبد الرحمن عبد ربه  مسؤول الوجه القبلي، وسامي محمد إبراهيم مسؤول مدن القناة وشمال وجنوب سيناء، وحسين رمضان سكرتير غرفة العمليات.