التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:20 م , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية الفرنسي يزور مصر يونيو المقبل

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، اليوم الخميس، أنه سيتوجه قبل نهاية شهر يونيو المقبل إلى مصر، في إطار جولة تشمل أيضا الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، في محاولة للتقدم بمقترحات من شأنها دفع المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


و قال فابيوس، في مقابلة مع إذاعة "فرانس انتر"، إن:" فرنسا تتقدم بمقترحات وستواصل ذلك، وسأتوجه قبل نهاية شهر يونيو إلى مصر وفلسطين وإسرائيل، لبحث سبل دفع المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحت إشراف دولي".


وأضاف:" نؤيد حل الدولتين مع ضرورة ضمان أمن إسرائيل، إلا أنه لا يوجد أمن وسلام دون عدالة، وتلك العدالة لم تتحقق بعد بالنسبة للفلسطينيين.. فيجب أن نكون واضحين".


كان فابيوس قد زار المنطقة ثلاث مرات منذ استلام مهامه كوزير للخارجية الفرنسي في عام 2012، منها مرتان خلال حروب وقعت في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.


جدير بالذكر أن باريس تسعى لتقديم مشروع قرار للأمم المتحدة يقضي باستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والتي توقفت تماما منذ فشل الوساطة الأمريكية في الربيع الماضي، فضلا عن وضع جدول زمني للتوصل إلى نتائج.


ومن المقرر أن يسمح هذا المشروع - الذي ما زال قيد الدراسة - بحشد المجمتع الدولي للضغط على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل التوصل إلى تسوية.