التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:07 م , بتوقيت القاهرة

124 ألف أزهري في امتحانات الثانوية.. السبت

يعقد وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، مؤتمرا صحفيا صباح غد الخميس، للكشف عن التفاصيل النهائية لاستعدادت امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية التي تبدأ أعمالها السبت، ويحضر المؤتمر المشترك الدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.


وفي تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أكد الأمير أن عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي 124 ألف  منهم 82 ألف في الأدبي، و42 ألف في العلمي.


وقال الأمير: "سيتم السماح للطالبات المنتقبات بآداء الامتحانات مع تفتيشهن تفيشا دقيقا عن طريق ملاحظات باللجان، ويمكن للطالبة المنتقبة أن ترفع النقاب إذا كانت الملاحظات بلجنتها من النساء، خاصة أن نصف الملاحظات باللجان نساء".


 وأشار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ، أن شمال سيناء سيكون بها 3 لجان فقط ، تم الاتفاق على أماكنها بالرجوع الى القوات المسلحة والداخلية باعتبارهما المسؤلان عن تأمين اللجان ، كما تم تحديد مقار إقامة المراقبين والطلاب في الاستراحات وفق الأمامكن المحددة من القوات المسلحة والداخلية.


وأوضح الأمير، أنه تم تخفيض عدد لجان الثانوية الأزهرية حيث بلغ عددها العام الماضي 1700 لجنة، بينما وصل عددها العام الحالي  513 لجنة، مبينا أنه تم إلغاء جميع اللجان في القرى والأقاليم، والاقتصار على لجان المدن، حتى يمكن السيطرة عليها أمنيا، مع تحقيق برتوكول مع وزارة الداخلية بهدف حماية اللجان، وتأمين الأسئلة في المحافظات القريبة.


ونبه على أن المحافظات النائية فتم الاتفاق مع القوات المسلحة على تأمين نقل الأسئلة إليها من خلال الطائرات، وفق برتوكول بين الأزهر والقائد العام للقوات المسلحة الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع.
 


وشدد الأمير على أنه تم التنبيه على الجميع بعدم دخول المحمول اللجان سواء لطلاب أم المراقبين أم  الموجهين، ولا يسمح سوى لرؤساء اللجان فقط مع اشتراط كونه موبايل بدون كاميرا.
 


وأعلن الأمير تكثيف الرقابة على محافظات كفر الشيخ، والشرقية، وبني سويف وسوهاج، مع إقرار زيادة مكافأة الملاحظين بحيث يحتسب اليوم بثلاثة أيام، وتكريم اللجان المنضبطة نهاية الامتحانات.
 


أشار الأمير، إلى أنه تم تخصيص 7 أرقام ساخنة لتلقي الشكاوى من صعوبة الامتحانات، أو وجود حالات تسريب، مشيرا إلى أن غرفة العمليات المركزية بقيادة الدكتور وئام أحمد حسانين، وأسامة قدري مصطفى مسؤول الوجه البحري، وعبد الرحمن عبد ربه مسؤول الوجه القبل، وسامي محمد إبراهيم مسؤول مدن القناة وشمال وجنوب سيناء، وحسين رمضان سكرتير غرفة العمليات. 


بينما أوضح الدكتور وئام حسانين، أن هناك متابعة دقيقة لكافة صفحات الانترنت والفيس بوك لاستكشاف أية محاولات تسريب، مبينا أن هناك صفحات بعينها يتم التركيز عليها مثل صفحة "عبيلوا واديلوا".