التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:52 م , بتوقيت القاهرة

معارض تونسي: لا نريد واشنطن حليفا إستراتيجيا

طالبت الجبهة الشعبية المعارضة في تونس، بكشف مضمون مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في واشنطن، خلال زيارة الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، الأسبوع الماضي للولايات المتحدة.


وتابع الناطق باسم الجبهة الشعبية، حمة الهمامي، في مؤتمر صحفي في العاصمة التونسية بثته فضائية الجزيرة، أن الجبهة الشعبية التي يمثلها 15 مقعدا من جملة 217 مقعدا في البرلمان التونسي، ترفض تماما أي دخول في أي تحالف أو محور أو شبه محور مع أي طرف كان، وأشار بالتحديد إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الناتو.


وقال الهمامي إنه يتوجب كشف مضمون المذكرة لكل التونسيين، مضيفا أن الجبهة تعتبر أن هذه المسألة تتعلق بسيادة تونس، وكان يشير بذلك إلى اعتزام الرئيس الأمريكي إعلان تونس "حليفا إستراتيجيا" للولايات المتحدة من خارج الحلف الأطلسي.


وفي إطار زيارة السبسي لواشنطن، وقع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، والمستشار السياسي بالرئاسة، محسن مرزوق، مذكرة تفاهم لتعاون طويل المدى بين تونس والولايات المتحدة.


وقال الناطق باسم الجبهة الشعبية إنه يتعين أن لا تدخل تونس في أحلاف أو محاور حتى لا تخطو خطوات من شأنها توتير الأوضاع في المنطقة، بحسب تعبيره.