التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:03 ص , بتوقيت القاهرة

جهادي يمني يعترف بالتآمر لقتل جنود أمريكيين في العراق

أقر يمني، يتهمه مدعون فيدراليون أمريكيون بالانتماء إلى تنظيم القاعدة، بأنه مذنب بالتآمر لقتل جنود أمريكيين في العراق وأفغانستان.


وقال كيلي كوري، نائب المدعي العام في نيويورك، بحسب شبكة "سي إن إن عربية"، إن صادق العبادي، 40 عاما، اعترف أيضا بتقديم الدعم العيني للتنظيم، وقد يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.


أضاف: "المدعي عليه عضو فاعل ورفيع المستوى له ارتباطات بكبار قيادات التنظيم الإرهابي في كل من باكستان واليمن.. شارك في معارك ضد القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان، وحاول قتل جنود أمريكيين بنصب شراك لهم في أماكن مفخخة، ومساعدة مواطن أمريكي للانضمام إلى القاعدة."


والعبادي واحد من اثنين اعتقلا في السعودية قبل تسليمه للسلطات بعد قضائه أكثر من خمسة أعوام بالسجن في المملكة، من عقوبة مدتها 12 عاما.


ويتهم الادعاء الأمريكي العبادي بالسفر من اليمن إلى العراق للانضمام للقاعدة في قتال القوات الأمريكية خلال الفترة من 2005 حتى 2007، وانتقل إلى باكستان العام التالي للعمل مع كبار قيادات القاعدة، قبل سفره لأفغانستان للمشاركة في القتال ضد الجيش الأمريكي هناك.


كما يواجه العبادي تهمة مساعدة الأمريكي، براينت نيل فيناس، للانضمام إلى القاعدة، وأقر الأخير بذنبه في محاولة مساعدة التنظيم في هجوم على قاعدة أمريكية في أفغانستان مطلع عام 2009.