التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:52 م , بتوقيت القاهرة

هؤلاء "المشاهير" مفضلون لدى جماعة الإخوان

 


الأحراز تعتبر من أهم الدلائل التي تدين المتهمين في القضايا التي يواجهونها، والحرز يكون مضبوطا بحوزة المتهم أو بمقر إقامته، وتتخذه الأجهزة الأمنية كدليل يساعد في إدانة المتهم، إلا أنه مؤخرا انتشرت الأحراز التي لاتمت لواقع القضية بصلة.


 


وأغلبية الأحراز من ذلك النوع، تكون عبارة عن أجهزة حاسب آلي وذاكرات إليكترونية مدون عليها بعض الفيديوهات والصور، وبالرغم من فحص النيابة العامة تلك المحتويات، إلا أنها تتخذها كحرز وتؤكد للمحكمة أنه لا علاقة له بالقضية، ومن حق القاضي اتخاذ قرارا بعرضه من عدمه، وفي الأغلب يتم العرض على شاشات عرض بالمحكمة.


 


ويظهر عدد من الشخصيات الشهيرة في تلك الأحراز، بالرغم من كونهم لا تربطهم أي علاقة في القضية، وعادة تكون تلك القضايا تخص الرؤساء السابقين حسني مبارك ومحمد مرسي، أو محاكمات قادة جماعة الإخوان.


 


خالد "بيبو"



في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر" المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، وأثناء فض الأحراز الخاصة بالمتهم "خالد حمدي عبدالوهاب - مدير إنتاج بقناة مصر 25"، بجلسة الأحد الماضي ظهرت صورا خاصة له جمعته بعدد من الشخصيات المشهورة من بينهم المرشح الرئاسي الأسبق أيمن نور، وعضو مجلس الشعب الأسبق  طلعت السادات، والداعية الهارب يوسف القرضاوي ولاعب الكرة السابق خالد بيبو.


 


الباشا تلميذ


 


وخلال انعقاد بداية جلسات محاكمة القرن المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وتحديدا في 18 سبتمبر 2011، ظهر فيلم الباشا تلميذ من بطول الفنان كريم عبد العزيز، حيث ظهر بطريق الخطأ أثناء عرض فيديوهات جهاز المخابرات عن أحداث ثورة 25 يناير.


مبارك يضحك لـ"مرسي"


ومن المفارقات الطريفة، خلال فض الأحراز بإحدى جلسات القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر"، ظهر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في فيديو يضحك فيه بشدة، لتبدو وكأنها أول مواجهة بين مرسي ومبارك، يخرج فيها الأخيرة "لسانه" لمرسي وقيادات جماعة الإخوان.


 


وجاء بأحراز المتهم "أحمد.ع" -منتج أفلام وثائقية- خلال فض أحرازه بقضية "التخابر مع قطر"،  ذاكرة  صور ضوئية لحافظة أرقام هواتف مكتوبة بخط اليد، كان من أبرز أصحاب تلك الأرقام الناشطتين السياسيتين، أسماء محفوظ وإسراء عبد الفتاح،  فضلا عن رقم مؤسس حركة 6 إبريل، أحمد ماهر. وأثبتت المحكمة أن تلك أسماء دون بجانبها "حركة 6 أبريل"، بالإضافة إلى عدد كبير من أسماء المنتمين للحركات الطلابية المختلفة، ومنها "ائتلاف شباب الثورة".


 


وليام شكسبير


وفي احدى جلسات ذات القضية، وأثناء فض الأحراز تبين أنها تحوى عدد من روايات الكاتب الإنجليزى وليام شكسبير، ومن بينها رواية روميو وجولييت.


 


المطربون المفضلون


وفي القضايا المتهم فيها أشخاص متهمون بالانتماء لجماعة الإخوان، تبين أنهم يستمعون لبعض المطربين مثل الفنان حمزة نمرة، عمرو دياب، وائل جسار، محمد منير، والمطربة أصالة، وإليسا، والمطرب الشعبي عبدالباسط حمودة، وكان من بين الأغاني التي أثارت ضحك الحضور في قضية التخابر مع قطر""، أغنية "أنا مش عارفني" للفنان عبد الباسط حمودة وأغنية "متعرفش ليه" للفنانة إليسا.


 


شيوخ


كما حملت أحراز قضايا الإخوان، ملفات صوتية للشيخ محمد متولي الشعراوي، وعدد من ملفات الصوت لدروس دينية للداعية الكويتى طارق سويدان، وفي قضية "التخابر مع قطرط ظهر المتهم "خالد.ع" مديراً الإنتاج بقناة مصر 25 في صور له مع الداعية السلفي الشهير الشيخ "محمود المصري" بالإضافة إلى صورة جمعته بالشيخ الأزهري الشهير "سالم عبد الجليل".


 


أفلام سينمائية


فيلم المصلحة من بطولة الفنان أحمد السقا، وفيلم اكس لارج للفنان أحمد حلمي، وفيلم كابن هيما للفنان تامر حسنين تعد أبرز الأفلام التي ظهرت بأحراز متهمي قضية "التخابر مع قطر"