التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:50 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء المغرب في باريس الخميس لتوقيع اتفاقية تعاون قضائي

يزور رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران، العاصمة الفرنسية باريس، غدا الخميس، في إطار الدورة الـ12 "للقاء الرفيع المستوى" المغربي الفرنسي، والأولى منذ الأزمة الدبلوماسية التي عرقلت العلاقات بين البلدين لنحو عام. وفقا لما أعلنته "العربية.نت".


ويأتي اللقاء ليتوج سلسلة لقاءات المصالحة التي بدأها البلدان مع التوقيع على اتفاقية تعاون قضائي جديدة نهاية يناير الماضي، والتي أتاحت طي صفحة الخلاف. كما أنه من المقرر أن يتم توقيع 20 اتفاقا ثنائيا، بينها إعلان نوايا بشأن مساعدة مغربية في تدريب أئمة يدعون إلى "إسلام معتدل"، بحسب رئاسة الحكومة الفرنسية.


وستعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية بداية من مساء اليوم الأربعاء، وصباح الخميس بين رئيسي حكومة البلدين والوزراء قبل جلسة تضم الجميع بمقر رئاسة الحكومة الفرنسية.


كما قال أحد المقربين من رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس: "لقد أصلحنا كل شيء، ويهدف هذا الاجتماع إلى تشغيل كافة محركات علاقتنا الثنائية".


وكان الخلاف بين البلدين اندلع مع تعليق المغرب التعاون القضائي الثنائي، بعد أن طلب قاض فرنسي في فبراير 2014 الاستماع إلى رئيس جهاز مكافحة التجسس المغربي، عبداللطيف حموشي، إثر شكاوى ضده في باريس بتهمة ممارسة "التعذيب".