التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:40 م , بتوقيت القاهرة

صور| "everydaycairo".. القاهرة و"الناس المنسية" بعيون أخرى

تمر في الشارع كل يوم، تستطيع أن ترى وجوه العابرين، وتتحرك عينيك لتلقي نظرة على ما يدور حولك، لكن تجربة التقاط صورا للحياة اليومية بالقاهرة، تجعلك تتوقف بالزمن عند مشهدٍ بعينه، ربما لم تلتفت له وسط هذا الزحام.


ملامح دقيقة لوجوه تحمل قصص مخبأة عن الآخرين، ومناظر لقاهرة المعز تروي حكايات الأمل والألم، يستخدمون مصوري مشروع "everydaycairo" عدساتهم كي تتحدث تلك الصور عن نفسها، عندما ينشرونها على الصفحة الخاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أو موقع "إنستجرام".



حوالي 2000 متابع ينتظرون يوميا، ما التقطته أعين مصوري المشروع، ليشاركونها معهم، بصحبة تعليق بسيط على الصور، التي لا تقتصر على فئة بعينها، فتجد صورة امرأة عجوز يغلب عليها التفكير، وهي تطل من نافذة بيتها، وسائحان تظهر السعادة على وجههما، وهما يجلسان على كورنيش النيل، وأطفال آخرين لم يجدوا غير جدران الحارة الضيقة ليلعبون داخلها.



ماتيس بريم، الشاب البلجيكي، صاحب فكرة مشروع "everydaycairo"، يقول لـ"دوت مصر": "بدأنا المشروع في أكتوبر 2014، من خلال التواصل مع المصورة في جريدة المصري اليوم، بسمة فتحي، وهي من عرفتني على المصورين الآخرين المشتركين معنا في المشروع، وعددهم 11".


ويُكمل بريم: "الفكرة جاءت لي لأنني أرى القاهرة هي واحدة من المدن التاريخية الأكثر إثارة للاهتمام في العالم، وقضيت فيها وقتا طويلا، فأردت تأسيس مشروع توثيقي لكل معالمها، وقاطنيها".  



بدأت المصورة الصحفية بجريدة الشروق، هبة الخولي، مشاركتها في المشروع، ديسمبر الماضي، وهي تؤمن بمبدأ يقول إن: "الصورة الحلوة هي اللي بتيجي قدامك، مش أنت اللي بدور عليها"، وتضيف: "تقريبا بصور كل يوم أو يوم بعد الآخر، ودائما أميل للمزج بين الشارع والأشخاص، وليس الأشخاص فقط".


وتشير إلى أن التعامل الأمني يختلف باستخدامها الكاميرا أو التصوير بالهاتف المحمول، فالكاميرا تشكل خطرا بالنسبة لهم على عكس استخدام كاميرا الهاتف المحمول.


وترى هبة أن الشيء الذي يميز "everydaycairo"، هو أنه يجمع بين المصورين المحترفين، والهواة، كما أنه يخصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع، لنشر صور الجمهور والمتابعين، من خلال الهاشتاج الخاص بالصفحة، والذي يحمل اسم المشروع، مؤكدة أن هناك اتفاقا فيما بينهم على عدم التطرق للسياسة أو الدين، وعدم الرد على التعليقات في هذا الشأن.



الكادحون، الحالمون، العواجيز، الأطفال، الألوان، الابتسامات الصافية، العيون ونظراتها التي تحمل تفاصيل نابعة من الروح، هم أبطال صور "everydaycairo"، وهو ما يجعل بعض مصوري المشروع يبحثون ويحضرون حتى تكون لديهم صورة جاهزة للنشر يوميا، ومنهم المصور بجريدة المصري اليوم، أيمن عارف، الذي يقول: "ينزل كل يوم تقريبا عشان أصور صورة، ودايما بنحاول تكون الصور مش متكررة، ولو متكررة ناخدها بزاوية مختلفة".


ويوضح عارف أنه يفضل التصوير بالكاميرا الخاصة به دائما عن كاميرا الهاتف المحمول، حتى تكون بجودة أفضل، ولذلك يجعلها جاهزة معه طوال الوقت.



أما المصور بجريدة المصري اليوم، طارق وجيه، فحاول أن تحتل "الناس المنسية" في صوره جزءا كبيرا، وهو ما يدفعه إلى إعطاء وقتا لكل صورة يقوم بالتقاطها، ليختلف بها عن غيره، قائلا: "الشارع والمواصلات هي مادة ثرية جدا للأفكار، جمعت منها أرشيف صور كبير، أنشر الصور منه إلى أن ألتقط صورا جديدة ومختلفة".