التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:03 م , بتوقيت القاهرة

"الصحفيين" ترفض طلب النائب العام بشأن مزاولة المهنة

أكد عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمود كامل، أن النقابة مظلة حماية لكل ممارس للمهنة، سواء كان نقابيا أو غير نقابي، وسيظل كل صحفي متدرب، هو عماد مهنة الصحافة، موضحا أن ممارسي مهنة الصحافة من غير أعضاء النقابة هم من قامت على أكتافهم كل المؤسسات الصحفية.


وقال كامل، في تصريحات لـ"دوت مصر"، اليوم الثلاثاء، إن النائب العام استند في بيانه الأخير إلى مواد قديمة في قانون النقابة، صيغت منذ أكثر من 45 عامًا، و تناسى أنه منذ ذلك التاريخ حدث تغيير جذري، تحديدا بظهور الصحافة الإلكترونية.


وأوضح أنه من المفترض عدم البحث في تطبيق تلك المواد، لحين تعديل القانون أو تغييره بالكامل، وتساءل "هل يريد النائب العام إحالة جيل كامل يمارس الصحافة بشكل يومي دون القيد بالنقابة للتحقيق؟، وهل يريد النائب العام محاسبة آلاف الصحفيين الذين مارسوا المهنة قبل قيدهم في النقابة بأثر رجعي؟ وأنا أولهم، وهل يريد النائب العام إحالة كل رؤساء مجالس إدارات ورؤساء التحرير في كل المؤسسات للتحقيق بتهمة تعيين صحفيين غير أعضاء بالنقابة؟".


وأكد عضو مجلس نقابة الصحفيين أن النقابة تمارس دورها في حماية حقوق الصحفيين النقابيين وغير النقابيين، مثلما ستلعب دورًا في تفعيل ميثاق الشرف الصحفي وضبط المخالفات من جانب الصحفيين غير النقابيين قبل الصحفيين النقابيين ولكن دون وصاية من أحد.


من جانبه، قال نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، في تصريحات له، مساء أمس الإثنين، إن الصحفى المتدرب جزء من المهنة ولا أحد يستطيع أن يطلق عليه أنه من غير الصحفيين، مضيفا "ما طلبه النائب العام من التحقيق في العاملين بالصحافة دون عضوية النقابة، هي مسألة تقديرها للنقابة وليس للنيابة".


يذكر أن النائب العام، المستشار هشام بركات، قد طلب مساء أمس من نقابة الصحفيين بالتحقيق في مزاولة بعض الأشخاص لمهنة الصحافة بدون عضوية النقابة، وطلب بمحاسبتهم ووقفهم عن ممارسة المهنة.