التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:15 م , بتوقيت القاهرة

"التعليم العالي" تكافح الإدمان وتعاطي المخدرات بـ11 مليون جنيه

حصل" دوت مصر" على مستتند يفيد بمشاركة وزارة التعليم العالي مع وزارة التضامن الاجتماعي "مجلس وصندوق مكافحة وعلاج  الإدمان" في مجال برامج والتدخلات الوقائية "الجامعات والمعاهد العليا"، بقيمة 11.500.000 جنيه مصري، خلال العام الدراسي المقبل.



وينقسم النشاط إلى جزءين، الأول تمكين الشباب الجامعي من مناهضة مشكلة التدخين وتعاطي المواد المخدرة، ووضعت الميزانية طبقا لتقديرات الواردة من وزارة المالية لهذا الشق بمبلغ 4.600.000 جنيه مصري، عبر عدد من الأنشطة والمهام، منها إعداد وتنفيذ برنامج تدريبي للطلاب الجامعيين على مراحل ومستويات الوقاية، وسبل تنفيذ حملات التعبئة المجتمعية المناهضة للمخدرات، على مستوى مختلف الجامعات.


إضافة إلى تنظيم مسابقات فنية ورياضية يتنافس فيها الشباب الجامعي بهدف بث رسائل الوقاية من المخدرات بأسلوب جذاب وغير مباشر، وإنشاء أسرة جامعية بكل كلية ومعهد لمواجهة مشكلة تعاطي المخدرات في الجامعة.


وكذلك تفعيل دور رعايات إدارة الشباب في الوقاية من الإدمان، وتضمين قضية مناهضة التدخين والمخدرات ضمن أنشطتها داخل الجامعة، وإدراج دورة تدريبية عن المهارات الوالدية والاكتشاف المبكر داخل الخطط الدراسية الجامعية وقبل التخرج.


وفي الجزء الثاني الذي يختص بتوفير كوادر مدربة ومؤهلة في مجال خفض الطلب على المخدرات "وقائيًا– علاجيًا"، وضعت له الميزانية تقدر بـ6.900.000 جنيه مصري، عبر أنشطة التأكيد على تضمين مشكلة الإدمان في برامج الدراسة في أقسام الطب وعلم الاجتماع وعلم النفس بكليات الطب والآداب والتربية وكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية، إضافة إلى تشجيع الباحثين وطلاب الدراسات العليا على إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بأساليب الوقاية غير التقليدية.


ويتضمن النشاط إنشاء دبلوم أو ماجستير متخصص في الوقاية من الإدمان في الكليات والمعاهد المعنية، وتنظيم دورات تدريبية متقدمة لطلاب كليات الطب ومعاهد التمريض حول مشكلة الإدمان، وتضمين مكون من أساليب الوقاية من تعاطي المخدرات ضمن دورة إعداد المعلم الجامعي.