التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:02 م , بتوقيت القاهرة

لتضليلهم المواطنين.. "حماية المستهلك" يحيل 3 شركات عقارية للنيابة

أحال جهاز حماية المستهلك شركة الفطيم مصر للتنمية والمقاولات السياحية، وشركة الخليج للاستثمارات السياحية، إلى نيابة مدينة نصر أول، لقيامهم بالإعلان في الصحف عن بيع وحدات سكنية بنظام التايم شير، بالرغم من عدم صدور ترخيص لهما، وباستخدام ألفاظ توقع المستهلكين في خلط.


وقال رئيس الجهاز اللواء عاطف يعقوب، في بيان الثلاثاء، إن الجهاز تلقى العديد من الشكاوى من المتعاقدين مع شركة الفطيم مصر يتضررون فيها من تعاقدهم على شراء شاليهات بقرية الموناليزا بمطروح بنظام الانتفاع المؤقت (التايم شير)، إلا أنهم فوجئوا بعدم توصيل المرافق للقرية، وبمخاطبة قطاع الفنادق والقرى السياحية بوزارة السياحه تبين أن هذا التعاقد لا يخضع لنظام اقتسام الوقت، وأن الشركة المذكورة غير حاصلة على التراخيص اللازمة لمزاولة هذا النشاط.


وأضاف يعقوب أن شركة الخليج للاستثمارات السياحية لم تقم بتسليم الحاجزين لديها الوحدات المتعاقد عليه في المواعيد المتفق عليها، وبمخاطبة قطاع الفنادق والقرى السياحية بوزارة السياحة تبين أن هذا التعاقد لا يخضع لإشراف الوزارة، وأن الشركة المذكورة غير حاصلة على التراخيص اللازمة لمزاولة هذا النشاط.


وأوضح أن المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 تنص على أنه "على كل مورد ومعلن إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط".


وحيث إنه ولما كان الثابت لدى الجهاز المماطلة في تسليم الوحدات المتعاقد عليها، وما ثبت من أن الشركة المشكو في حقها غير مرخص لها بمزاولة هذا النشاط من الجهة المختصة، فقد أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك قرارا بإلزام الممثل القانوني لكل شركه برد قيمة التعاقدات محل الشكوى، إلا أنهما لم يستجيبا لقرار مجلس الإدارة، ما حدا بالجهاز إعمال نصوص القانون وإحالتهما إلى النيابة العامة للتصرف.


وطالب يعقوب جموع المستهلكين بضرورة مراجعة كافة البيانات التي ترد في الإعلانات عن السلع والخدمات والتأكد من مطابقتها للواقع قبل التعاقد على الشراء أو تقديم خدمة، وناشد المستهلكين بضرورة مراجعة البيانات لدى الجهات المختصة، ودعاهم بالتوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، على الخط الساخن 19588 أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.


وأشار إلى أن الجهاز أعد استمارة مجانية يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.