التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:10 ص , بتوقيت القاهرة

عدوي ووزير الصناعة والتجارة الروسي يبحثان "التعاون الصحي"

التقى وزير الصحة، عادل عدوي، ووفد من قيادات الوزارة، وزير الصناعة والتجارة الروسي دنيس مانتروف والوفد المرافق له.


وقال عدوي، في بيان الثلاثاء، إن اللقاء تناول أوجه التعاون المصري الروسي في المجال الصحي، خاصة في مجالات التصنيع والاستفادة من الخبرات الروسية في إقامة مصانع مصرية، خاصة في مجالات مشتقات الدم والأمصال، لما يمثله وجود مصانع مصرية لمشتقات الدم والأمصال من ضمانة للأمن القومي المصري، وكذلك في مجالات التصنيع الدوائي وصناعة الأجهزة الطبية بشراكة مصرية روسية.


وأشار عدوي إلى أنه ناقش مع الوزير الروسي آليات فتح سوق الدواء الروسي أمام شركات ومصانع الأدوية المصرية والمعوقات التي يلاقيها صناع الدواء المصريون لتسجيل الدواء المصري بروسيا، كما تم أيضا بحث إمكانية تسجيل بعض الأدوية الروسية في سوق الدواء المصري، خاصة تلك التي تتعلق بعلاج الأورام والتي لا يتم إنتاجها محليا وتتحمل الدولة تكاليف باهظة لاستيرادها.


 وأكد وزير الصحة أنه تم الإتفاق مع الجانب الروسي على تشكيل لجنة مشتركة من قيادات وزارة الصحة وصناع الدواء المصريين لتلتقي، اليوم الثلاثاء، مع نظيرتها الروسية لبحث آليات تنفيذ التفاهمات المبدئية التي تم الاتفاق عليها في اجتماعه مع وزير الصناعة والتجارة الروسي.


ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة حسام عبدالغفار، إن عدوي طرح على الوزير الروسي ثلاثة ملفات هامة، على رأسها مشاريع استثمارية روسية مصرية في مجال السياحة العلاجية الروسية في مصر، وفتح مجالات التدريب للطواقم الطبية المصرية، سواء في المستشفيات الروسية او من خلال استقدام الخبراء الروس، إضافة إلى زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من الجانب الروسي لطلبة كليات ومعاهد القطاع الطبي في مصر.


وأكد عبدالغفار أن عدوي أكد لوزير الصناعة والتجارة الروسي أن وزارة الصحة تسعى بكل قوة لزيادة معدلات لاستثمارات الروسية في مصر في مجالات الصحة والدواء والتدريب والسياحة العلاجية حتى تتناسب مع عمق العلاقات المصرية الروسية.