التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:14 ص , بتوقيت القاهرة

محلب: مصر لن تنسى مواقف روسيا والإمارات الداعمة لها

أكد رئيس الوزراء إبراهيم محلب، أن مصر لن تنسى موقف روسيا القوي والواضح الداعم للشعب المصري، بعد تعرضها للعدوان الثلاثي عام 1956، ولن تنسى عندما تحدت مصر الكثيرين وأرادت بناء السد العالي، حيث كانت روسيا أول الداعمين، وقدمت أحدث التقنيات لبناء هذا السد الذي أصبح رمزا للتحرر والتنمية.


جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس الوزراء إبراهيم محلب، خلال افتتاح أعمال الحوار الصناعي التجاري بين مصر وروسيا، بحضور وزراء المالية والصناعة والتجارة والزراعة والطيران والتموين، فضلا عن وزير الصناعة والتجارة الروسي.


وأضاف محلب أن مصر لن تنسى موقف الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذين دعموا مصر التي تشهد حاليا مناخا رائعا حيث خلق الله مصر في قلب العالم، التي تنعم بوسطية المناخ والجغرافيا وجمال شواطئها وبحارها ومواردها وآثارها.


وأكد أن هذا الحوار يعد فرصة لتحقيق التنمية بين مصر وروسيا والإمارات بهدف خلق فرص للاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، مؤكدا أن الحكومة المصرية تبذل جهدا للقضاء على البيروقراطية والفساد.


وأشار إلى أن المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ قدم فرصا رائعة للجميع، مؤكدا أن مصر تعمل على اتخاذ قرارات سريعة تتسم بالشفافية، ورحب محلب بوجود الشركات الروسية والإماراتية في مصر، بهدف إقامة شراكات حقيقة واستغلال الفرص المتاحة في مصر.


كان منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قد أعلن، في وقت سابق أمس، عن إنشاء صندوق استثمارى جديد فى مصر بتعاون روسي إماراتي، وذلك كآلية لتمويل مشروعات استثمارية فى المجالات الصناعية والخدمية، فى إطار زيارة أكبر وفد روسي إلى مصر، والذي يتألف من 55 ممثلا حكوميا وأكثر من 200 شركة من مختلف مناطق روسيا.


وقال عبد النور، في مؤتمر صحفي مع وزير الصناعة الروسي دينيس مانتوروف عقب الانتهاء من المفاوضات المصرية الروسية وبداية انعقاد المجلس الروسي المصري للأعمال اليوم، إن تمويل الصندوق سيساهم فيه صندوق الاستثمار الروسى وصندوق استثمار أبوظبي، إضافة إلى البنوك المصرية ومجموعة من المستثمرين المصريين وسيتم تحديد أسمائهم غدا.


من جانبه، قال وزير الصناعة الروسى إن هناك عدة اتفاقيات مشتركة في العديد من المجالات، أهمها المجال الزراعي حيث تمثل المنتجات الزراعية أهمية بالغة للطرفين (المصري والروسي)، فروسيا تعتبر من أهم مصدري القمح لمصر والتي تقدر بنحو 4 ملايين طن سنويا.


وأضاف أن هناك مفاوضات مثمرة فى الصناعات الثقيلة والخفيفة ومجالات الطاقة حيث ستقوم روسيا بتوريد 210 ميجاوات في مشروع بقناة السويس الجديدة، إضافة إلى مجالات جديدة ستسهم في زيادة التعاون المصري الروسي مثل تدوير المخلفات وتحلية مياه البحر.


وأشار مانتوروف إلى آليات التعاون لتنفيذ مشروع الصندوق السيادى الروسى المشترك مع كل من الإمارات والصين والتي ستكون بداية جديدة للعلاقات المصرية الروسية، على الجانب المصري توفير المناخ المناسب لاستثمار.