التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 08:53 ص , بتوقيت القاهرة

صور|"البلشي": انتهاكات الأمن ضد الصحفيين "أمر غير مقبول"

وصف رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، خالد البلشي، تعرض الصحفيين في مصر لانتهاكات من جانب الجهات الأمنية بأنه "أمر غير مقبول"، وتحدث عن أن تلفيق تهم للصحفي المحتجز، يوسف شعبان، يعد وضعا أكثر سوءا لما كان عليه الحال قبل ثورة يناير.  


وأضاف البلشي، خلال المؤتمر الذي عقدته لجنة الحريات بمقر نقابة الصحفيين، مساء اليوم الإثنين، "هناك عدد ضخم من الصحفيين تحول حبسهم الاحتياطي إلى اعتقال مستمر، ومن بينهم الصحفي أحمد زيادة، الذي قضى مدة طويلة بالحبس دون تهمة واضحة". 


وأوضح البلشي أن المؤتمر يهدف إلى مساندة الصحفيين الذين لا يزالون قيد الاحتجاز والاعتقال، مؤكدا أن النيابة تتدخل في عمل الصحفيين، في الوقت الذي لا تتخذ فيه خطوات في القضايا التي تتضمن انتهاكات ضد الصحفيين.


وتابع :"ما حدث مع رئيس تحرير صحيفة البيان، الزميل إبراهيم عارف، من إجراءات يدل على أن الأمر يدار بشكل مخالف للقانون"، داعيا الصحفيين إلى الإضراب عن العمل يوم 10 يونيو المقبل.


وفي السياق ذاته، نظم عدد من النشطاء وقفة احتجاجية صامتة داخل مقر النقابة، بالتزامن مع المؤتمر، للتضامن مع عدد من المحبوسين، ورفع المشاركون في الوقفة لافتات كتب عليها :"الحرية لماهينور المصرى، الحرية ليوسف شعبان".