التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:34 ص , بتوقيت القاهرة

صور| بلاغ ضد "أورام طنطا" بعد إلقاء مريضة على الرصيف

اتهمت أسرة ربة منزل، مريضة، تعاني من ورم بالمخ، المسؤولين بمركز أورام طنطا، بالإهمال في علاجها، بعد أن تم حجزها داخل المركز لنحو 20 يوما، لإجراء عملية جراحية، ثم طردها في الشارع دون إجراءها.


وأوضحوا في البلاغ الذي يحمل رقم 77 أحوال قسم أول طنطا، بتاريخ 20 مايو الجاري، أن مركز أورام طنطا قام بطرد "أمل أحمد البنا"، من مركز المحلة الكبرى، والتي كانت محجوزة بالمركز، وتعاني من ورم بالمخ ورقم ملفها "1309/2015"، إلى الشارع دون أي علاج.



وتعود الواقعة إلى أكثر من ثلاثة أسابيع حين توجهت المريضة لمركز الأورام  لإجراء عملية جراحية واستئصال الورم الموجود لديها بالمخ، وتم فتح ملف للحالة وإخبارها أن تعود بعد أسبوع لحين حضور قرار علاجها على نفقة الدولة.


وبعد مرور أسبوع جاءت الحالة، وبالفعل دخلت المركز وأخبرها المسؤولون أن العملية ستجرى خلال 5 أيام، لكن مرت الأيام ولم يحدث شيء، ثم أخبروها أنه لا يوجد دم بالمركز وعليهم توفير أكياس دم لإجراء العملية.


وبعد أن تم توفير الدم بجهود غير عادية، أيضا لم تجرى العملية، وبسؤالهم عن سبب تأخر إجراءها، كان الرد، أن الجراح الذي سيقوم بإجراء الجراحة اعتذر عن الحضور، وفي نهاية الأمر قامت الطبيبة المعالجة بكتابة خروج للحالة على التذكرة دون إجراء العملية.


داليا حمودة، نجلة المريضة، أكدت أنهم عندما سألوا عن كيفية خروجها في الوضع الصحي المتدهور أخبروها أن المعهد ليس "لوكاندة"، وأن قرار علاجها انتهى، وليس لها علاج لديهم، وقاموا بإجراءات خروجها وطردها للشارع، وعندما لجأوا لإدارة المركز أيد المدير ونوابه قرار الطبيبة المعالجة، قرار خروج المريضة، دون خطاب تحويل أو تقرير عن الحالة ليفترشوا الرصيف أمام المركز، ما أدى إلى تدهور الحالة الصحية للمريضة، التي تعاني من السكر والضغط بالإضافة لورم المخ.


قائلة: "ظللنا على الرصيف 24 ساعة، وقمنا بتحرير محضر بقسم أول طنطا متهمين الطبيبة المعالجة "أ. ع"، والمسؤولين بالإهمال الطبي وطرد مريضة بالشارع، بعد استنزاف مبلغ العلاج على نفقة الدولة، البالغ 5 آلاف جنيه، في العلاج فقط، دون إجراء العملية التي خصص لها هذا المبلغ المحدد"، متسائلة "لماذا قام مسؤولي المركز بحجز والدتها نحو 20 يوما داخل المركز، إذا لم يكن لها علاج، ولماذا قاموا بعمل قرار علاج على نفقة الدولة بإجراء عملية ولم يتم تنفيذها؟"، مطالبة تدخل وزير الصحة والمسؤولين لاتخاذ إجراءات حاسمة تجاه إدارة معهد أورام طنطا.




ومن جانبه أكد الدكتور عصام الشيخ، مدير مركز أورام طنطا، أن هذه الحالة دخلت المركز بالفعل، وأن الدكتور علي سيف أستاذ المخ والأعصاب بجامعة طنطا، المسؤول عن إجراء العملية للمريضة، طلب إجرائها داخل مستشفى طنطا الدولي، بعد افتتاحها من قبل رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب الإسبوع الماضي، وتم إعطاء قرار تحويل المريضة لإجراء العملية بالمستشفى الدولي بناء على ذلك، موضحا بأن هناك بعض الأطباء داخل المعهد يحاولون تشوية صورة المركز وأطبائه ومجلس الإدارة.


من جانبهم أكد أهالي المريضة، ليس معهم قرار تحويل لمستشفى طنطا الدولي، وهم الآن في مسشتفى طوارئ طنطا، بتذكرة دخول جديدة بعد إلقائهم بالشارع يوم كامل، والعملية لم تجر حتى كتابة تلك السطور.