التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:52 ص , بتوقيت القاهرة

إحالة رئيس تحرير جريدة البيان إلى المحاكمة الجنائية

أمر النائب العام، المستشار هشام بركات، اليوم الإثنين، بإحالة رئيس مجلس إدارة جريدة البيان المصرية، نجيبة المحجوب، ورئيس تحرير الجريدة، إبراهيم عارف، والمحررة سارة علاء الدين، إلى المحاكمة الجنائية، بتهمة نشر أخبار كاذبة تكدر الأمن العام، وتلقي الرعب بين الناس، وتلحق الضرر بالمصلحة العامة.


 وقالت النيابة العامة، في بيان لها، إن التحقيقات التي أجرتها، كشفت عن أن المتهمين الأول والثاني، هما المسئولان عن موقع الجريدة الإليكترونية، وإنهما قد نشرا في صباح يوم 18 مايو 2015، عبر الموقع، بواسطة المتهمة الثالثة "المحررة"، خبرا كاذبا عن اغتيال 6 وكلاء للنائب العام، بطريق "السويس - القاهرة".


وبفحص الموقع الإليكتروني، ثبت للنيابة العامة أن الخبر الكاذب المنشور، كان من ضمن أكثر الأخبار قراءة، واشتمل على تعليقات القراء، عبروا فيها عن خوفهم وعدم شعورهم بالأمان.


وبمواجهة المتهمة الأولى في التحقيقات، أقرت بأنها استغلت خبر اغتيال قضاة العريش، لتضخيم الأحداث، وقامت بصياغة الخبر الكاذب، وكلفت المتهمة الثالثة بنشره في الموقع، دون التأكد من صحته.


وثبت بالتحقيقات، بحسب البيان، أن المتهمين يتولون كتابة مقالات وأخبار بالجريدة، رغم عدم قيدهم بنقابة الصحفيين.


ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم مزاولة مهنة الصحافة دون القيد بجداول النقابة، وجريمة تعيين أشخاص في أعمال صحفية من غير أعضاء نقابة الصحفيين، والإخلال بواجبات الوظيفة.