التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:37 ص , بتوقيت القاهرة

إعادة محاكمة طالب متهم بتعطيل الاستفتاء على الدستور

ألغت محكمة النقض، اليوم الإثنين، الحكم الصادر من جنح مستأنف العطارين، بالحبس عامين مع الشغل للطالب بكلية العلوم حسام إبراهيم علي، لإدانته بالتورط فى أعمال عنف وتظاهر، شهدها محيط جامعة الإسكندرية في يناير 2014، بهدف تعطيل الاستفتاء على الدستور.


كانت محكمة جنح مستأنف العطارين أصدرت حكما بتاريخ 10 مايو 2014 بمعاقبة حسام إبراهيم علي، الطالب بكلية العلوم، بالحبس لمدة عامين مع الشغل، وبراءة 22 طالباً آخرين من بينهم رئيس اتحاد كلية الأداب بجامعة الإسكندرية، المتهمين فى القضية رقم 24536 لـسنة 2014 جنح العطارين، بمحاولة تعطيل الاستفتاء على الدستور.


وأسندت النيابة العامة للمتهم ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والتجمهر، والبلطجة، والتظاهر بدون الحصول على تصريح من الجهات الأمنية المختصة.


ويواجه الطالب اتهامات بحيازة فرد خرطوش، ومشاركة آخرين باستعراض القوة، والتلويح بالعنف، ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة بيضاء، وألعاب نارية، ومقاومة السلطات، وقطع الطريق العام، وتعطيل وسائل المواصلات، وحيازة منشورات تحريضية ضد مؤسسات الدولة.


وألقت الأجهزة الأمنية القبض على الطالب وادعت حيازته فرد خرطوش، فى أعقاب أحداث العنف التي شهدتها جامعة الإسكندرية في يناير 2014، إثر قيام طلاب الإخوان المسلمين بتنظيم مظاهرات والاعتداء على الطلاب المعارضين لهم، في محاولة لإثارة الفوضى بهدف تعطيل الاستفتاء على الدستور.