التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:16 ص , بتوقيت القاهرة

عن "الخطاب الديني".. المفتي: التجديد ضرورة حتمية

قال مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، إن التجديد من خصائص الدين الإسلامي وضرورة حتمية ولا يمكن أن تتقدم المجتمعات المسلمة إلا بمراعاة التجديد بعقلية حكيمة منضبطة وفق ثوابت الدين والتراث الذي خلفه العقل الفكري على مر العصور وإلا نقف عن حدود التراث إلا بقدر ما يعيننا على استخراج الأصول التي نبني عليها مع فهم الأصول الشرعية بشكل صحيح.


وأشار المفتي خلال مؤتمر تجديد الخطاب الديني اليوم الإثنين، إلى أهمية منهج رزين يعين على شأن حياتنا، ويراعي الثوابت ومقتضيات العصر وتجديد الآليات في مجالات التعليم والشباب والثقافة للاهتمام بالشباب ومخاطبته بفكر مستنير والاهتمام بالقضايا التي تهمه وبأساليب تصل إليه، ومراعاة التواصل الاجتماعي مع الشباب بحرفية ومنهجية تراعي الأصول والثوابت الدينية ومستحدثات العصر.


وشدد على التعاون بين الجميع في مجالات التعليم والدين والفن والثقافة والمجتمع المدني لتجديد ديني وثقافي واجتماعي متزن لخدمة الوطن والدين والمجتمع بدوره.


 وشارك في المؤتمر مفتي الجمهورية الأسبق، الدكتور نصر فريد واصل، ورئيس جامعة الأزهر، ونوابه، وممثلون عن الأزهر والكنيسة والمجتمع المدني، والفنان محمد صبحي.