التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:44 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| 6 خطوات أسست مجلس التعاون الخليجي

في مثل هذا اليوم من عام 1981، أي قبل 34 عاما، تم الإعلان عن إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال اجتماع قادة دول الخليج الست (السعودية، الكويت، الإمارات، قطر، البحرين، عُمان) في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال يومي (25-26) مايو.

الخطوة الأولى

بعد إعلان بريطانيا الانسحاب من دول الخليج بدأت الرغبة لدى الدول الست في إنشاء اتحاد مشترك يهدف إلى توحيد السياسة الخارجية، وبدأ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تنفيذ الفكرة، فكان تشكيل الاتحاد السباعي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971 النواة لتكوين المجتمع الخليجي المشترك في عدة عوامل تاريخية وجغرافية وسياسية.

الخطوة الثانية

وفي 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح دولة الإمارات لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي.

الخطوة الثالثة

تكررت الدعوات من قبل الإمارات والبحرين لإنشاء وحدة خليجية إلى أن تم اللقاء بين دول الخليج على هامش مؤتمر القمة العربية الذي عقد في الأردن عام 1981.

الخطوة الرابعة

لأول مرة تم على الاتفاق مبدئيا على قيام المجلس على أساس مشاركة الدولة الست في مؤتمر القمة الخليجية على هامش القمة الإسلامية، التي عقدت بمدينة الطائف في السعودية.

الخطوة الخامسة

بعد سلسلة من الاجتماعات التحضيرية عقد وزراء خارجية الدول الخليجية الست مؤتمرا في الرياض بتاريخ 4 فبراير 1981، ووقعوا في ختام ذلك المؤتمر على وثيقة إعلان قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الخطوة السادسة

حكام الإمارات الشيخ زايد بن سلطان، والبحرين الشيخ عيسى بن سلمان، والسعودية الملك خالد بن عبد العزيز، وعُمان السلطان قابوس بن سعيد، وقطر الشيخ خليفة بن حمد، والكويت الشيخ جابر الأحمد، يؤسسون، بعد اجتماعهم بأبوظبي، مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأُطلق على ذاك الاجتماع "قمة التأسيس"؛ حيث تم خلاله التوقيع على النظام الأساسي للمجلس، والذي هدف إلى تحقيق التعاون بين دول الخليج الست وتنمية علاقاتها، وتحقيق التنسيق والتكامل والترابط والصلات القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات.

واتفق قادة الخليج على أن مقر المجلس هو العاصمة السعودية الرياض، ويتولى الأمانة العامة للمجلس حاليا عبد اللطيف بن راشد الزياني.