التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:16 ص , بتوقيت القاهرة

قاضي المعاقة ذهنيا: على "الداخلية" إعادة النظر في الإشراف على غرف السجناء

أودعت محكمة جنايات الجيزة، حيثيات حكمها بالمؤبد على أمين الشرطة، المتهم بهتك عرض فتاة معاقة ذهنيا، شيماء، طبقا للمادة 268 من قانون العقوبات.


وبعد الاطلاع على الأوراق، تبين للمحكمة أن أمين شرطة دخل حجز الفتيات بقسم إمبابة، بعدما شاهدت محتويات أشرطة المراقبة، ومحاولة أمناء الشرطة بإخفاء الجريمة بمعاونة المسجونات، وتغير ملابس المجني عليها لإخفاء آثار الجريمة.


وخاطبت وزارة الداخلية، بإعادة النظر في منظومة العمل الإداري داخل أقسام الشرطة، وتفعيل دور الرقابة على الحجز، مطالبة بمحاسبة المسؤولين إداريا لعدم قدرتهم على الإشراف الفعلي على القسم، مدللة على ذلك أن سن الفتاة لم يسمح لها قانونا بالسجن وسط السجناء، فضلا عن إعاقتها ذهنيا.


وقامت المحكمة خلال جلسات القضية بمواجهة المتهم بمقطع الفيديو المصور لكاميرات المراقبة داخل قسم الشرطة.


وكانت "شيماء.ع" المعاقة ذهنيا، قد احتجزت في ديوان عام قسم إمبابة، لعرضها على الطب الشرعي في واقعة تحرش سائقي "توك توك" بشارع القومية في إمبابة، وفي ليلة 27 أغسطس، طلب أمين الشرطة "خالد.ع" مفتاح الحجز من "النوبتجي"، دون تحديد سبب طلبه للفتاة المعاقة، وأثناء ذلك تحرش بها في إحدى طرقات الحجز - بحسب تحقيقات النيابة.


واستمعت النيابة العامة إلى شهادة الفتيات المحتجزات بالقسم، واللاتي أكدن مشاهدتهن للمتهم حال التعدي على الفتاة المجني عليها، من خلال فتحة النافذة الموجودة بباب غرفة الحجز.


كما أكد مأمور القسم أن الفتيات المحتجزات أبلغنه بالواقعة عقب حدوثها، وتمكنت الفتاة المجني عليها، من التعرف على المتهم أثناء العرض القانوني الذي أجرته النيابة العامة.


واستعرضت النيابة العامة كاميرات مراقبة القسم، وظهر المتهم بالمقطع المسجل أثناء توجهه إلى غرفة الحجز وإخراج المجني عليها واصطحابها إلى منطقة بعيدة عن نطاق تصوير الكاميرا، ولم يظهرا إلا عقب مرور فترة من الوقت.


كما أثبت الطب الشرعي أن الفتاة المجني عليها تبلغ من العمر 16 سنة، ومصابة بمرض عقلي واضطراب نفسي ولا تدرك الزمان أو المكان وتعاني من هلاوس سمعية.


وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبداللطيف، وعضوية المستشارين، المستشارين خالد الشباسي وإبراهيم عبدالخالق وبحضور علاء سمير رئيس نيابة إمبابة.