التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:22 ص , بتوقيت القاهرة

مفتي القدس يستنكر دعوات "الحج الجماعي" للمسجد الأقصى

 استنكر الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، دعوة منظمات "أمناء الهيكل" إلى ما أسمته "حج جماعي للمسجد الأقصى"، اليوم الأحد وغدا الإثنين، محملا السلطات الإسرائيلية مسؤولية تبعات هذه الدعوات العدوانية، وما ينجم عنها. 


وأضاف مفتي القدس أن هذه الاقتحامات تنال من قدسية قبلة المسلمين الأولى، ومسرى النبي محمد، وتمثل استمرارا لنهج السلطات الإسرائيلية بالسعي لتهويد المقدسات الإسلامية ومدينة القدس.


وأشار المفتي في بيان له اليوم الأحد، إلى أن هذه الدعوات تتزامن مع محاولات السلطات الإسرائيلية لتقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا، إضافة إلى أنها تأتي مع قرب حلول شهر رمضان، مما يدل على عنجهية وعربدة واستهتار بحقوق المسلمين ومشاعرهم ومقدساتهم.


وفي المقابل، حثَّ المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية كل من يستطيع الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك إلى شد الرحال إليه، والمرابطة فيه، وإعماره بالصلاة، لإحباط تلك المخططات وتفويت الفرصة على من يريدون اقتحامه وتدنيسه، مؤكدا أن تصرفات السلطات الإسرائيلية ودعمها للمتطرفين تتنافى والشرائع السماوية والقوانين والأعراف الدولية. 


وطالب مفتي القدس الدول العربية والإسلامية العمل على حماية هذه المقدسات للحفاظ على طهارة المدينة المقدسة، ومنع محاولات التدنيس والتزوير والتهويد التي تجري فيها على قدم وساق.