التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:06 ص , بتوقيت القاهرة

ف. تايمز: الحرب على اليمن تغذي "نعرة القومية السعودية"

ترفرف الأعلام السعودية بفخر على العديد من المنازل والأحياء في العاصمة الرياض، في الوقت الذي تنقل القنوات التليفزيونية فيديوهات للمقاتلات السعودية وهي تقوم بهجوم على الحوثيين في اليمن وتجري تفجيرات واسعة.


وبحسب صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية فإن التغيرات التي يشهدها نظام الحكم في السعودية مع تولي الملك سلمان خليفة لشقيقه الملك عبد الله، وكذلك الهجوم على اليمن، أثار موجة من القومية السعودية بين المواطنين، مشيرة إلى أن الشركات المحلية السعودية تنشر لوحات إعلانية ضخمة لإعلان البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز "الحاسم والحازم"، في حين يقبل المواطنين السعوديين العاديين على وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار دعمهم للملك الجديد وللحملة العسكرية في اليمن.


وتتابع الصحيفة "إن السعودية تعيش نعرة وطنية غير مسبوقة، وربما مخبأة منذ عشرات السنين، اجتاحت البلاد منذ أن تولى الملك سلمان العرش في يناير الماضي، ورغم أن الحرب على اليمن قد أثارت قلقا دوليا ورفعت من مستوى التوترات مع إيران، إلا أنهارفعت المشاعر القومية والطائفية لدى السعوديين على نحو متزايد".


يقول أحمد، سعودي في متوسط العمر، وهو يشير إلى أحد الملصقات للملك سلمان وبجانبه ولي العهد محمد بن نايف ووزير الدفاع محمد بن سلمان "نحن أقوياء مرة أخرى تحت حكمهم".


وأشارت الصحيفة إلى أن الحملة العسكرية السعودية على اليمن، حتى وإن لم تؤت ثمارها حتى الآن من إعادة الرئيس عبد ربه إلى الحكم، إلا أنها تجسد ما يؤمن به السعوديين من حقبة جديدة من الحسم.


يوضح جين كينينمونت، نائب رئيس برنامج الشرق الأوسط في مركز Chatham House أن الحرب اليمنية خلقت حماسة وطنية حديثة تختلف عن الفترة الماضية التي كان يشعر فيها الكثير من السعوديين بالعجز العسكري والإحباط لعدم وجود أي قدرة سعودية أو عربية للتحرك عسكريا، خاصة في سوريا، لذا فإن الحرب خلقت شعور بان القيادة الجديدة واثقة ونشطة وقوية.