التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:12 ص , بتوقيت القاهرة

شركة "بيتادين": المنتج تعرض للغش في الأسواق

حذرت شركة موندي فارما إنترناشيونال، المالك الوحيد لعلامة بيتادين التجارية بعد ظهور كميات مغشوشة من مستحضر بيتادين Betadine في السوق المصري، من المخاطر الصحية المصاحبة لاستخدام المستحضرات الطبية والدوائية المغشوشة.


وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن العقاقير والمستحضرات الطبية المغشوشة تنتشر في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، لكن حجم المشكلة ومعدلات انتشارها حول العالم غير معروف على وجه الدقة، حيث لا توجد دراسة عالمية متخصصة تناولت تلك القضية على نطاق عالمي واسع، إلا أن حجم الوعي والاهتمام العالمي بانتشار وخطورة الأدوية والمستحضرات الطبية المغشوشة شهد نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة.


وتبذل وزارة الصحة والسكان في مصر جهودا كبيرة للتعامل مع تلك المشكلة المتنامية، من خلال إطلاق العديد من الحملات القومية لرفع الوعي بالمخاطر الصحية المرتبطة بالأدوية والمستحضرات المغشوشة، والعمل بشكل سريع على احتواء ومكافحة انتشار الأدوية والمستحضرات الطبية المغشوشة في السوق المحلي.


وأطلقت وزارة الصحة حملة موسعة خلال عام 2014 وحده، استهدفت تفتيش 56000 صيدلية تم اختيارها بشكل عشوائي، للكشف عن الأدوية المغشوشة. ورغم الجهود الناجحة والمستمرة لوزارة الصحة، والدعم الذي تقدمه وسائل الإعلام في هذا الصدد، إلا أن جهود الأطباء والصيادلة من الأمور الحاسمة في التعامل مع تلك القضية، بما يضمن استمرار حملات مكافحة الأدوية والمستحضرات المغشوشة وتحقيقها لأهدافها المرجوة. 


وطبقا لبيانات وإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن 16% من العقاقير والأدوية المغشوشة تحتوي على مركبات كيميائية غير صحيحة، بينما يحتوي 17% منها على نسب خاطئة من العناصر الفعالة، والطريف أن 30% من الأدوية المغشوشة لا يحتوي على أي مادة فعالة على الإطلاق4.


وفي نفس الوقت، تمثل الأدوية والمستحضرات المغشوشة تحديا آخر، حيث لا تخضع لأي اختبارات أو تسجيل رسمي من أي نوع، وهو ما يعني أن سلامة تلك المستحضرات وفعاليتها غير مضمونة، ولا يمكن تحري سلامتها بما يُعرّض المرضى لمضاعفات صحية خطيرة.


ويتحدث مدير عام شركة موندي فارما مصر الدكتور فؤاد القماح عن قلق الشركة من المخاطر المتعلقة بالعقاقير والمستحضرات المغشوشة في السوق المحلي بقوله: "تُعرب شركة موندي فارما عن قلقها الشديد من تعرُض مستحضر بيتادين  Betadine®- الذي نمتلك علامته التجارية- للغش في السوق المحلي، لذا نود تحذير الأطباء والمرضى من الأضرار الصحية الخطيرة المترتبة على استخدام مستحضر بيتادين المغشوش والمنتشر في السوق المحلي.


ويعد مستحضر بيتادين مطهر عام قوي وسريع يُستخدم بكثرة في المستشفيات والمراكز الطبية كمطهر واسع المدى للاستعمال الظاهري، وفي نفس الوقت يمكن اعتبار مستحضر بيتادين جزء أساسي من التدابير والممارسات الرئيسية للوقاية من أنواع العدوى المتنوعة ومنع حدوثها، بما يضمن سلامة المرضى والأطباء وأطقم التمريض على حد سواء.  


ويضيف القماح "تتميز كل مستحضرات بيتادين الأصلية بالعلامة المائية التي تحمل اسم شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية- الشركة الوحيدة المنتجة للمستحضر في مصر، ولا توجد تلك العلامة المائية على أي مستحضر من المستحضرات المغشوشة أو المقلدة.


وتحمل كل منتجات الاسم الصحيح للمستحضر (بيتادين- Betadine®) مطبوعا باللغتين العربية والإنجليزية، لذا فإن أي مستحضر لا يحمل العلامة المائية للشركة المنتجة أو اسم المنتج مكتوبا بشكل غير صحيح بالأحرف العربية والإنجليزية أو لا يحمل الاسم التجاري للمنتج، يُعتبر مستحضرا مغشوشا".


وأشار إلى أن مستحضرات بيتادين التي يتم الحصول عليها من مصادر مجهولة قد تحتوي على مكونات غير معروفة، وقد تكون مغشوشة أو تم تصنيعها ونقلها وتخزينها بطرق خاطئة بخلاف ما تفرضه القوانين المصرية ومعايير واشتراطات وزارة الصحة.