التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:39 ص , بتوقيت القاهرة

مغازي:‏ مصرف "كتشنر" بكفر الشيخ الأكثر تلوثا

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إنه تم تحديد 63 نقطة تعد من المناطق الأكثر تلوث على مصرف كتشنر "الغربية العمومي" لتنفيذ مشروع للحد من مصادر التلوث الواردة إلى مياهه والتي تحوله إلى أكثر المصارف تلوثا في مصر، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع مصري ياباني لتحسين نوعية مياه المصرف بتمويل يصل إلى 3.5 مليون جنيه كمرحلة أولى.


وقاطع مواطنو كفر الشيخ الوزير، قائلين :إن تلوث المجاري المائية والمصرف تسببت في إصابتهم بأمراض الفشل الكلوي وأمراض الكبد  فيما قرر الوزير إعفاء مزارعي الأرز بمحافظة كفر الشيخ الذين يقومون بري المحصول من المصرف، وذلك من غرامات الأرز.


وأضاف مغازي في كلمته أمام المؤتمر الشعبي، بمحافظة كفر الشيخ، بحضور السفير الياباني بالقاهرة، أنه تم حصر عدد المصانع التي تلقي بمياه الصرف الصناعي في مصرف كتشنر باجمالي 36 مصنعا، موضحا أن معظمها يأتي من مدينة المحلة الكبرى وأغلبها تملكه الدولة، وهو ما يجري حاليا تنفيذ خطة لالتزام هذه المصانع التي تتسبب في وصول المياه.


وأوضح وزير الري أنه سيعقد عدة اجتماعات مع مسؤولي مصانع المحلة الكبرى والمصانع الأخرى التي تلقي بمياه الصرف الصناعي إلى داخل المصرف لضمان التزامها بتنفيذ خطة توفيق الأوضاع من خلال إقامة محطات معالجة لمياه الصرف الصناعي بالمنطقة إضافة إلى تنفيذ مشروعات لمعالجة مياه الصرف الصحي في القرى المحرومة من خدمات الصرف الصحي ومشروعات لتجميع المخلفات البلدية بالقرى، وذلك بالتنسيق مع وزارات الإسكان والبيئة.


‏وقال وزير الري "أنا غير راض عن نوعية المياه بمصرف كتشنر؛ لأنه يتسبب بحدوث أمراض تهدد المواطنين رغم أن قدر وزارة الري أن تستقبل أخطاء الغير  سواء الصرف الصحي أو الصناعي، كما أن قدر محافظة كفر الشيخ أن تكون في نهاية شبكتي الري والصرف، ‏مشيرا إلى أن الحكومة تنفذ مشروعات بتوقيت محددة تأكيدا لالتزام الدولة بحل مشاكل التلوث بالمجاري المائية لأن المسؤولية جماعية لجميع الجهات الحكومية.


ولفت مغازى إلى أنه في إطار التعاون مع منظمة الجايكا اليابانية لتحسين حالة نوعية المياه، فقد تم الاتفاق على حزمة من الأنشطة والإجراءات المتكاملة منها إنشاء محطات معالجة وتم اختيار عدد من المواقع لإقامة هذه المحطات منها محطة تغذية ترعة قبريط من مصرف نمرة (11)، محطة تغذية نهاية ترعة بلشاشة الغربى من مصرف صندلا، محطة لتغذية نهاية ترعة الكرادوة من مصرف فرعون.


وأوضح مغازي خلال تفقد محطة طلمبات صرف الزيني أن تكلفة المحطة بلغت نحو 74 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الغرض من المحطة هو تحسين الصرف لزمام 21 ألف فدان بالمحافظة، وافتتح محطة طلمبات صرف زغلول الجديدة.


وأشار الوزير إلى أن الغرض من إنشاء المحطة تحسين الصرف لزمام 18 ألف فدان فى إطار محافظة كفر الشيخ، مضيفا أن مدة التنفيذ بلغت نحو 38 شهرا.