التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

محلب يقترح إنشاء 3 شركات عالمية في مجال الإنشاءات

قال رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، إن الفترة السابقة شهدت تحديات ونجاحات في قطاع المشروعات والتشييد.


وأضاف محلب، خلال كلمته في الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع، أن الحكومة المصرية تنفذ 250 ألف وحدة سكنية، ضمن مشروع المليون وحدة سكنية، التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ مشيرا إلى إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة في وقت قياسي جاء تأكيدا على هذه النجاحات التي تحققت في قطاع التشييد والبناء.


واقترح محلب غنشاء قاعدة بيانات عربية لشركات المقاولات العربية للاستفادة منها في المشروعات الجاري تنفيذها، كما اقترح إنشاء شركة عالمية عربية لتأجير المعدات، وشركة أخرى لإدارة المشروعات الخاصة بالإنشاءات والمقاولات إضافة إلى شركة للتأمين على المخاطر.
 


وقال محلب :"في القريب العاجل هناك تعمير كامل في العديد من البلدان العربية سوريا والعراق وليبيا والصومال وغزة التي تحتاج إلى إعادة إعمار، مما يتطلب ان تكون هناك رؤية لقطاع الغنشاءات لإعادة إعمار هذه البلدان، وأنه آن الأوان لإنشاء خارطة طريق للمشاريع والإنشاءات، وليس هناك شركة مقاولات تستطيع العمل وحدها بالأسواق، مما يتطلب التعاون.


وأوصى محلب بضرورة التنمية البشرية والتدريب، وهو ما استلزم إنشاء وزارة للتعليم الفني والتدريب لتعظيم هذا الدور، وهو ما سيخلق فرص عمل باعداد كبيرة للشباب، مشيرا إلى أن البلد تتحرك، وعليها دور كبير في المنطقة العربية تؤديه بنجاح قائلا :" ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين".


ومن جانبه، أكد  وزير الإسكان المهندس مصطفى مدبولي؛ أن الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع يعكس وجود رؤية موحدة عربية في هذا القطاع، مشيرا إلى أن الحكومة عملت على تنمية الاقتصاد المصري، وهو ما دفع الاستثمارات للعودة إلى مصر.


وأضاف مدبولي، خلال كلمته بالملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع، أن مصر تفتح ذراعيها للاستثمار العربي، وستعمل على التغلب على كافة المعوقات والمشكلات، لافتا إلى أن التحالف العربي يعمل على دفع العمل ليس بمصر فقط، لكن في باقى الدول العربية، داعيا إلى التحالف العربي لتعظيم الاستفادة من كافة الخبرات والشركات.


وكان رئيس الوزراء افتتح اليوم الأحد، أعمال الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع، بحضور وزراء النقل والاستثمار والإسكان، وعدد من رجال الأعمال.