التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:29 م , بتوقيت القاهرة

سفير جورجيا بالقاهرة: عقد جولة مشاورات مع مصر هذا الأسبوع

قال سفير جورجيا لدى القاهرة، ارتشيل دزولياشفيلي، اليوم الأحد، إن نائب وزير خارجية جورجيا، ديفيد جلاجانيا، سوف يزور مصر هذا الأسبوع، لإجراء مشاورات سياسية مع نظيره المصري، والتي ستناقش سبل تعزيز التعاون الثنائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوضع في الشرق الأوسط والقوقاز، مشيرا إلى أن جلاجانيا سوف يعقد اجتماعات مع مسؤولين في جامعة الدول العربية. 


وأشار السفير الجورجي، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، بمناسبة العيد القومي لجورجيا الذي يوافق بعد غد الثلاثاء، إلى سعي بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر، في ضوء نجاح المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ مارس الماضي، لافتا إلى المفاوضات الجارية للتعاون في مجال اللوجستيات مع مصر، حيث يمكن أن تكون جورجيا شريكا في هذا المجال، وأن تقدم دعما لوجستيا، وتقوم بالترويج للسلع المصرية في المنطقة، بينما يمكن أن تكون مصر بوابة للسلع الجورجية في أفريقيا. 


وأفاد أنه ناقش مؤخرا مع محافظي الأقصر والإسكندرية سبل التعاون في هذا المجال، وقال:" لقد بدأنا تصدير بعض السلع المصرية من الخضروات والفاكهة عبر ميناء الإسكندرية لجورجيا"، مشيرا إلي إمكانية استغلال خطي الطيران المباشر من شرم الشيخ والغردقة لنقل البضائع المصرية.


وقال دزولياشفيلي إنه:" تم توجيه دعوة لرئيس الوزراء إبراهيم محلب للمشاركة في منتدى طريق الحرير، الذي سيعقد يومي 15 و16 أكتوبر المقبل في تبليسي، لبحث سبل إحياء طريق الحرير، الذي يعد من أهم المشروعات الدولية التي تسعى إلي تحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار السياسي لكثير من الدول". 


وأوضح أن وزيرة التعاون الدولي، نجلاء الأهواني، قد شاركت أيضا في 14 مايو الجاري بالاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في تبليسي، بحضور نحو ألفي شخص من 60 دولة حول العالم، لبحث تطورات الاستثمار في دول العالم بما في ذلك جورجيا.


ولفت إلى الزيارة التي قام بها مؤخرا وفد جورجي لبحث التعاون مع مصر في مجال الصحة والاستفادة من الخبرة المصرية في علاج الكبد الوبائي فيروس "سي"، مضيفا أنه "هناك بعض شركات الأدوية المصرية تعمل في السوق الجورجي". 


وردا على سؤال حول السياحة، قال إنه:" يوجد حاليا 3 رحلات منتظمة من شرم الشيخ إلي تبيلسي، وبدأ تسير 4 رحلات أخري منتظمة من الغردقة هذا الصيف، فضلا عن رحلة أو رحلتين شارتير أسبوعيا تقل السائحين القادمين من جورجيا وأذربيجان وأرمينيا"، لافتا إلى بدء تسيير هذه الرحلات منذ أكتوبر الماضي. 


وعن الثقافة، أوضح السفير الجورجي أنه تم تنظيم معرضين مخطوطات العربية والجورجية والأبجدية الجورجية في القاهرة والإسكندرية، في إطار التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية ومعهد المخطوطات الجورجية، مشيرا إلى أنه سيتم إعادة طبع قصيدة شعرية لشاعر جورجي مشهور في الفترة المقبلة. 


وشدد على أهمية عودة الاستقرار وسيادة القانون وسن قوانين التي تعمل على جذب المستثمرين حتى يأتوا لاستثمار في مصر، معربا عن اعتقاده بأن قانون الاستثمار الجديد جيد ولكن الأهم التنفيذ والمتابعة.