التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 03:04 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يوافق على إنشاء مصنع للبصل في سوهاج

قال وكيل مؤسسي الجمعية التعاونية الزراعية، مظهر عيسى أبو بكر، لمنتجي البصل والثوم بمحافظة سوهاج، إن وزير الزراعة وافق على إنشاء مصنع لتجفيف البصل بمحافظة سوهاج خلفا للمصنع الذي تم غغلاقه يناير 2009 بعد فترة عمل استمرت 49 سنة، لافتا إلى انه عرض على الوزير شرحا تفصيليا للمشروع خلال لقاء جمعهما مساء أمس.


وأضاف عيسى أن الوزير وافق على إنشاء المصنع بهدف الاستفادة من الخدمات التي تنعكس بالإيجاب على ما يقرب من 20 ألف فدان بصل يتم زراعتها، مشيرا إلى أن المصنع السابق كان يستهلك 2000 طن شهريا وبما يوازي 20 ألف طن سنويا، مؤكدا أن المصنع سيتم تشغيله لمدة 10 أشهر سنويا، وفى الشهرين التاليين يتم صيانة المعدات والآلات استعدادا للموسم المقبل.


وأشار إلى أن المصنع يسهم في حل أزمة البطالة المتفاقمة في المحافظة ويحد من هجرة أبناء المحافظة إلى القاهرة بغرض البحث عن عمل، مؤكدا أنه يستوعب 20 ألف عامل معين ومؤقت.


ومن جهته، قال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة، فى بيان اليوم الأحد، إن الدولة تسعى إلى النهوض بالقطاع الزراعي، وإنشاء عدة مصانع بتشجيع المستثمرين لإنشاء مصانع تساهم فى خفض الفاقد وتعظيم الاستفادة من الإنتاج خصوصا المحافظات التى تبعد عن الحضر مثل محافظات جنوب الصعيد.


وأوضح الوزير ان محافظات الصعيد تساهم بشكل كبير في زيادة إنتاج المحاصيل المهمة والضرورية مثل البصل والثوم فضلا عن محصول الطماطم التى يتم إنتاجها بشكل كبير في منطقة إسنا محافظة الاقصر، وتساهم بثلث الغنتاج خلال موسمها.