التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:52 م , بتوقيت القاهرة

"محمد علي والجيش المصري" في ندوة بصالون غازي الثقافي

ينظم صالون الدكتور غازي الثقافي العربي الدولي، ندوة تحت عنوان "استلهام تجربة محمد علي في بناء الدولة الحديثة"، مساء اليوم الأحد، يديرها أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة حلوان الدكتور محمد علي سلامة.


وتناقش الندوة، عددا من المحاور السياسية والاقتصادية والعلمية، ومن المقرر أن يعرض المحور العسكرى اللواء الدكتور عادل مسعود، والذي سيتحدث عن تأسيس الجيش المصري عام 1820، حيث لم يكن لمصر جيش من أبنائها ولا أسطول بحري منذ وقوعها تحت الحكم الأجنبي، ولم يضم العثمانيون منذ قدومهم إلى مصر عام 1517 المصريين إلى صفوف الجيش.


كما تقدم الندوة عرضا للإنشاءات الحربية في عصر محمد علي، ومنها المدارس الحربية التي شملت 8 مدارس أساسية، وليستكمل محمد علي كل ما يتعلق بالجيش المصري من إعداد أساسي وأنشأ مدرسة المحاسبة ومدرسة الطب ومدرسة الطب البيطري ومدرسة المهندسين العسكريين ومدرسة العمليات، كما اهتم بالتصنيع الحربي وأنشأ العديد من المصانع الحربية المتنوعة وانتشرت في القطر المصري، وزاد حجم إنتاجها عن حاجة الجيش المصري، فصدر منه للخارج.


يذكر أن محمد علي قد وضع أول أسس التجنيد للمصريين بتجميعهم "أربعة آلاف من الوجه القبلي" إلى أن وصل حجم القوات البرية للجيش المصري فى عصر محمد على إلى 150 ألف ضابط وجندي، ووصل حجم القطع البحرية المسلحة تسليحا حديثا إلى 61 قطعة مختلفة الأنواع، بإجمالي أفراد 26 ألف ضابط وجندي.