التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:14 ص , بتوقيت القاهرة

كيف أصبحت "زرزارة" بعد رحلة المليون؟

من مدينة في منطقة البحر الأحمر، ظهرت كصحراء في مسلسل "سنبل بعد المليون"، للفنان محمد صبحي، تقوم جامعة "هليوبوليس" للتنمية المستدامة، بعمل تدريب على التعليم في المنطقة، التي تستعد لإنشاء مدرستي السلام الابتدائية للبنين وأخرى للبنات، ضمن تنفيذ برنامج التنمية المستدامة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة "ساويرس" للتنمية البيئية.


ووفقا لبيان صادر من الجامعة، اليوم السبت، قال أستاذ إدارة الأعمال المساعد ومدير مركز التميز للتعليم من أجل التنمية المستدامة عمر رمزي، إن البرنامج يهدف إلى مساعدة المناطق العشوائية في مصر للتغلب على العديد من المشكلات، من خلال وزارة التربية والتعليم من أجل التنمية المستدامة، عن طريق الأنشطة وتنمية القدرات، ويهدف هذا الإجراء إلى تحسين الخدمات التعليمية والأنشطة المدرسية في المجتمعات العشوائية.



ويوضع لتطوير المنطقة برنامج تعليمي مرتبط بالبيئة ومشكلاتها، مثل مشكلة القمامة والاستهلاك غير المستدام للمياه والطاقة، والتسرب من التعليم، واضعا حلولا لها من خلال التعليم الفعال، الذي يجذب التلاميذ للمدرسة ويربطها بالمجتمع المحيط ويجعلها منطقة جذب التلاميذ، ومن خلال إدماجهم في أنشطة التنمية المستدامة، والتي صممت بشكل فعال وتتضمن إستراتيجيات التعلم النشط والتفاعلي، الذى يجعل التلميذ هو محور العملية التعليمية، إذ يتوصل للحلول والمعلومات والخبرات بنفسه.


ومن جانبها قامت مدير مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر، نورا كامل فاضل، بافتتاح البرنامج التدريبى ووجهت كلمة للمعلمين بالمدرستين شجعتهم فيها على ضرورة العمل الجاد والمستمر للنهوض بمستوى العملية التعليمية بالمدرستين.


الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية ومن خلال وزارة التخطيط طرحت إستراتيجة التنمية المستدامة - مصر 2030، للحوار المجتمعي من خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.