التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 03:48 م , بتوقيت القاهرة

"دعم السياحة بالإسكندرية" يعلن عن 8 مشروعات بالمدينة

قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أحمد الوكيل، إنه تم البدء في الخطوات العملية لتنفيذ 8 مشاريع أقليمية للنهوض بالإسكندرية في شتى المجالات التنموية، في إطار برنامج دول البحر المتوسط.


جاء ذلك خلال مؤتمر تنمية السياحة بالإسكندرية الذي تقيمه الغرفه التجارية، اليوم السبت، بأحد فنادق المدينة، بحضور وزير الآثار وممثلي وزير السياحة، والاتحاد الأوروبي.


وأشار الوكيل، إلى أنه تم الإعداد لهذه المشروعات خلال عمل استمر أكثر من عام متواصل، مشيرا إلى أن المشروعات تتضمن 86 شريكا من 9 دول للاتحاد الأوروبي وجنوب البحر الأبيض، وأنه تم دراسة القطاعات واقتراح المشروعات وخطط العمل التفصيلية لكل مشروع.


وأضاف الوكيل أن هذه المشروعات نسقها التحالف الأورو متوسطي والذي يقوده اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط، والذي يجمع اكثر من 500 غرفة تجارية مطلة على البحر الأبيض، وتشرف الغرفة التجارية بكونها منصب الرئيس الأول، وكان لها الدور الرئيسي في النجاح واستمرار للتعاون بيينا جميعا في السنوات الماضية في مشروعات التنمية، وأن الغرفة التجارية بالإسكندرية ستكون الأولى من نوعها التي تدار بالطاقة الشمسية.


وأوضح الوكيل بأن مشاريع تكنولوجية وأخرى تتعلق بالطاقة الشمسية والمشاركة المجتمعية في معالجة المخلفات الصلبة في المدارس والجامعات، ستكون نواة هذا المؤتمر فضلا عن عدة مشروعات أخرى ومنها مع اتفاقيات جديدة مع محافظ الإسكندرية منذ أسبايع، ومشروعات أخرى  لتطوير سلاسل إنتاج الألبان وتنمية الصناعات الغذائية المتوسطية التقليدية ومشروع تنمية سياحة التذوق.


وبدء ناصر تركي، ممثل اتحاد الغرف السياحية، كلمته بأن السياحة أكبر مورد للدولة، وأن السياحة هي قطار التنمية ولابد من الارتقاء بالمواطن سياحيا، وبالمنتج السياحة.


وأضاف أن لابد من تدريب جميع العاملين في مجال السياحة من أجل الارتقاء بالمنتج السياحة، وأن هناك تعاون كامل مع وزارة السياحة للرقابة على الجودة، وتدريب العاملين داخل المطارات، وهذا الأمر يتطلب تطافر التوعية بأهمية السياحة للمواطن.